العدد 5221 - الخميس 22 ديسمبر 2016م الموافق 22 ربيع الاول 1438هـ

الشرطة العراقية تضبط مخطوطة أثرية نادرة مسروقة من الكويت

ضبطت الأجهزة الأمنية العراقية مخطوطة أثرية نادرة بحوزة جندي سابق في الجيش العراقي كان قد سرقها من المتحف الكويتي إبان الغزو العراقي عام 1990 ، وفق ما قالت صحيفة الانباء الكويتية اليوم السبت (24 ديسمبر/ كانون الأول 2016)

وقال مدير إعلام شرطة محافظة بابل عادل الحسيني، امس (الجمعة) إن جهاز المخابرات العراقي قدم للأجهزة الأمنية معلومات دقيقة عن نية أحد الأشخاص بيع مخطوطة أثرية مسروقة من الكويت إلى تاجر آثار في محافظة بابل الواقعة وسط العراق جنوب العاصمة بغداد.

وأوضح أن شرطة المحافظة شكلت «على الفور» لجنة برئاسة (مدير مكافحة اجرام بابل) العقيد أدهم الصالحي وعضوية ضباط من جهاز مكافحة الجريمة الاقتصادية والأمن الوطني والاستخبارات لمتابعة الملف.

وأضاف الحسيني أن اللجنة «تمكنت بالفعل من استدراج البائع والمشتري إلى مقهى في مدينة (الحلة) كبرى مدن المحافظة حيث تم الإطباق عليهما هناك متلبسين وتم ضبط الـمخطوطة بحوزتهما»

وأشار إلى أن من كانت بحوزته المخطوطة كان جنديا في الجيش العراقي السابق وقد سرقها من المتحف الكويتي إبان الغزو العراقي للكويت وكان ينوي بيعها بمبلغ 45 مليون دولار.

وكـشـف عـن ان المخطوطة «عبارة عن جلد غزال مستطيل الشكل وعليها كتابات بلغة غير معروفة وعليها ختم المتحف الكويتي».

ورجح الحسيني ان تعود المخطوطة الى «عهد النبي سليمان عليه السلام»، مؤكدا ان شرطة بابل احالتها الى الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية للتأكد منها.

وقـال ان «مـهـمة الشرطة انتهت عند ضبط المخطوطة اما قضية تسليمها للجانب الكويتي فهو امر يعود للحكومة العراقية بعد اكمال اجراءات التحقق والتدقيق».

يذكر ان العديد من المؤسسات الحكومية الكويـتـية والـمتاحف والقطاعات الخاصة كانت قد تعرضت للنهب والتخريب إبان الغزو العراقي للكويت.

وتـعـمل الحكومة العراقية حاليا على اعادة ما يعثر عليه من تلك المنهوبات الى الكويت بما فيها الارشيف الاميري الذي عرضت مكافأة مجزية لمن يدل الشرطة عليه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:09 ص

      شكرا ،، ان شاء الله تصل الأمانة الى اَهلها ، مخطوطة مهمة بالفعل خاصة اذا كانت من عهد النبي سليمان ع

اقرأ ايضاً