العدد 5222 - الجمعة 23 ديسمبر 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1438هـ

استشاري كويتي يدخل جراحات قلب جديدة لأول مرة في الشرق الأوسط

ادخل استشاري جراحة القلب وزراعة القلب والقلب الصناعي بمستشفى الأمراض الصدرية طارق العيناتي، تقنيات جراحية جديدة ومتطورة تجرى لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، حسبما نقلت صحيفة "الرأي العام" الكويتية.

وعن هذا الإنجاز، قال العيناتي في تصريح صحافي: «قمت من خلال فتحة جراحية صغيرة جداً من بين الضلوع وعن طريق المنظار بتطبيق تكنولوجيا الكي بالتبريد للأذينين الأيمن والأيسر والمعروفة بإسم ( Cox-Maze IV) باستخدام غاز الآرجون وذلك لعلاج نبض القلب الغير منتظم، حيث قمت بخفض درجة حرارة الأذينين في بعض المناطق الى 155 درجة تحت الصفر، مستخدماً بذلك ( CryoFlex by Medtronic ) وهذا الأسلوب في تطبيق هذه التكنولوجيا من خلال فتحة جراحية متناهية في الصغر يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث يؤدي هذا الكي الى علاج عدم انتظام ضربات القلب المعروفة بالرجفان الأذيني وبالتالي يقلل فرصة ضعف عضلة القلب وفرص تكوُّن الجلطات في القلب على المدى القريب والبعيد مما يقلل احتمالية حدوث الفشل القلبي وجلطات الدماغ».

وأضاف العيناتي: «كانت هذه العمليات الفريدة مصحوبة بإعادة ترميم وتركيب صمامات قلب لمجموعة مرضى كويتيين وكويتيات يعانون من أمراض قلب مزمنة ومعقدة".

واستطرد العيناتي: «قمت باختيار هذا الجهاز المتطور بالذات CryoFlex by Medtronic لإجراء هذه السلسلة المعقدة من العمليات لأن هذا الجهاز يعتبر الأكثر أماناً وفاعلية وذلك لاعتماده على غاز الآرغون الآمن والفعّال في نفس الوقت".

وتابع العيناتي: «وقد أمضى المرضى فترة نقاهة ناجحة في مستشفى الأمراض الصدرية تحت الإشراف المباشر للدكتور طارق العيناتي والفريق المعالج، وقد غادر بعضهم المستشفى وسوف يغادر الباقي خلال أيام قليلة بإذن الله لتستمر العناية بهم في عيادة جراحة القلب الخارجية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً