العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

11 متهماً أمام القضاء بمحاولة تهريب 8 مطلوبين في قضايا إرهابية لإيران

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

25 ديسمبر 2016

شرعت المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة، نظر أولى جلسات محاكمة 11 متهماً في قضية محاولة تهريب 8 من المطلوبين المحكوم عليهم في قضايا إرهابية باستخدام طراد إلى إيران.

وقررت المحكمة، برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضيين محسن المبروك ومعتز أبوالعز، وأمانة سر يوسف بوحردان، تأجيل القضية إلى جلسة 12 يناير/ كانون الثاني 2017 لإعادة إعلان المتهم الأول.

ووجهت النيابة إلى المتهمين أنهم في غضون 2016: المتهمون الأول والثاني والثالث: أخفوا بأنفسهم المتهمين من الرابع إلى العاشر الذين صدرت بحقهم أحكام جنائية بعقوبات سالبة للحرية مع علمهم بذلك. كما أنهم أخفوا المتهم الحادي عشر الذي صدر بحقه أمر بالقبض عليه. كذلك شرعوا في مساعدة المحكوم عليهم من الرابع إلى العاشر على الهروب وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لهم فيه وهو ضبطهم من قبل خفر السواحل. كما شرعوا في مساعدة المتهم الحادي عشر على الهرب.

فيما المتهم الثالث: أخفى بواسطة غيره المتهمين الأول والثاني ومن الرابع حتى العاشر. كما أخفى بواسطة غيره المتهمين الأول والثاني والرابع والحادي عشر، كما اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثاني على مساعدة المتهم الحادي عشر على الهروب.

أما المتهم الرابع فأخفى بنفسه المتهمين من الخامس إلى العاشر، وأخفى بنفسه المتهم السابع. والمتهمون من الرابع إلى العاشر: اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول إلى الثالث بإخفاء أنفسهم بواسطة آخرين، كما اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثاني بالشروع في مساعدتهم على هروبهم. والمتهم الحادي عشر: اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول حتى الثالث بإخفاء نفسه بواسطة غيره.

وتتمثل تفاصيل الواقعة في أن قوات خفر السواحل أعلنت عن محاولة تهريب ع 8 من المطلوبين المحكوم عليهم في قضايا إرهابية باستخدام طراد، كان متجهاً إلى إيران، وتبين أن وراء التخطيط للعملية كل من: صادق مكي جاسم (محكوم بالسجن 10 سنوات، هارب في إيران)، صادق الحايكي (محكوم بالمؤبد، هارب في إيران)، حيث رصدت سفن خفر السواحل الطراد في شمال البحرين وبعد امتناعه عن الوقوف تمت مطاردته وتطويقه والسيطرة عليه وتم القبض على كل من: حسن علي منصور، من سكنة البلاد القديم / محكوم 10 سنوات، حسين محمد حسين، من سكنة بني جمرة / محكوم 15 سنة، علي مهدي حسن، من سكنة بني جمرة / محكوم 10 سنوات، مصطفى عبدالعزيز فتيل، من سكنة بني جمرة / مطلوب، سيدعلاء ميثم، من سكنة البلاد القديم / محكوم 10 سنوات، حسين علي حسن منصور، من سكنة البلاد القديم / محكوم 10 سنوات، محمد علي جعفر، من سكنة بني جمرة/ محكوم 10 سنوات، علي محمد صالح، من سكنة بني جمرة / محكوم 10 سنوات. إضافة إلى النوخذة ومساعده.

وعثر بحوزة المقبوض عليهم بطاقاتهم الشخصية ومبالغ نقدية وهواتف نقالة وملابس ومتعلقات شخصية، بالإضافة إلى جهاز GPS وكمية كبيرة من البترول، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً