العدد 5224 - الأحد 25 ديسمبر 2016م الموافق 25 ربيع الاول 1438هـ

الحكومة توافق على "ضوابط استثمار الأراضي المملوكة للدولة"... و "ضبط الإنفاق" الجهة التنظيمية المعنية بها

ترأس ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اليوم الاثنين (26 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي عقدت بقصر القضيبية. وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الجلسة بالتصريح التالي:

أشاد مجلس الوزراء بما احتواه الخطاب السامي الذي وجهه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية في يومي 16 و17 ديسمبر من مضامين ورؤى وتوجهات تجاه الشأن الوطني والوضع الإقليمي والدولي، مؤكداً المجلس أن الحكومة تبذل جلّ جهودها لتحقيق ما جاء في الخطاب السامي من تطلعات وأمانٍ عبر مواصلة العمل على تكريس ثوابت البناء والتطوير المستمر والاستقرار، وتنفيذ برامج التنمية الوطنية في كافة المجالات، وتعزيز علاقات مملكة البحرين الاستراتيجية المتنوعة ومصالحها الاقتصادية المتبادلة مع أشقائها وأصدقائها لتكون دائماً جزءاً أصيلاً من منظومة التنمية الشاملة في العالم تحقيقاً للتطلعات السامية وبما يبني على المكتسبات التي تحققت لشعب مملكة البحرين العزيز في ظل العهد الزاهر لجلالة العاهل.

وأشاد المجلس بما عبر عنه المواطنون والمقيمون على أرض مملكة البحرين من مشاعر الولاء والانتماء النبيلة مع احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية في يومي 16 و17 ديسمبر إحياء لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح دولة عربية مسلمة العام 1783 ميلادية وبالذكرى 45 لانضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية والذكرى 17 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك لمقاليد الحكم. واستذكر المجلس التضحيات الجليلة التي بذلها شهداء الوطن من أبنائه البررة والذي يأتي يوم الشهيد، برعاية سامية من عاهل البلاد، كمناسبة تخلد ذكراهم العطرة وتكللها بالتحية والاحترام على ما قدموه للذود عن المنجزات والمكتسبات الوطنية وصون أمن واستقرار المملكة ومصالحها في جميع المواقع.

كما رفع المجلس أطيب التهاني لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ولشعب البحرين بمناسبة قرب حلول العام الميلادي 2017، متمنياً أن يحل هذا العام بالخير وبأسباب الأمن والسلام على العالم أجمع.

بعد ذلك، رفع مجلس الوزراء إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أسمى آيات التهاني والتبريكات على ما أفاء الله سبحانه وتعالى على سموه من نجاح الفحوصات الطبية التي أجريت لسموه مؤخراً، داعياً المولى عزّ وجلّ أن يديم على صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الصحة والعافية لمواصلة دوره المحوري الرائد في مسيرة النماء والتطور بمملكة البحرين، منوهاً إلى أن توالي المشاعر الطيبة من القادة الأشقاء والمواطنين للاطمئنان على صحة سموه كان لها أطيب الأثر وهي تدل على التقدير والاعتزاز بشخص سموه وموقعه الكبير في النفوس لما له من دور معطاء ومواقف مشرفة في سجل العمل الوطني الذي يحفل ببصمات سموه في المكتسبات والمنجزات الوطنية المتحققة للمواطنين. 

وخلال الجلسة، ناقش مجلس الوزراء مرسوماً بخصوص ضوابط استثمار الأراضي المملوكة للدولة، كما وافق على ضوابط تسجيل السفن المملوكة للدولة. واطلع المجلس على التقرير السنوي لهيئة جودة التعليم والتدريب وناقش مذكرة بتحديد سن الشباب في مملكة البحرين.

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للهجوم الإرهابي الذي شهدته محافظة الكرك الأردنية، مؤكداً المجلس وقوف مملكة البحرين وتضامنها مع المملكة الأردنية الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها.

من جهة أخرى، فقد أدان مجلس الوزراء حادث اغتيال السفير الروسي في تركيا، ووصفه بأنه جريمة إرهابية تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية والقيم الأخلاقية والإنسانية، فيما أعرب المجلس عن تعازيه ومواساته للحكومة والشعب الروسي في ضحايا حادث سقوط الطائرة الروسية.

كما أدان مجلس الوزراء كل الاعتداءات الإرهابية التي تطال الأبرياء وتستهدف الآمنين، مؤكداً أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تتنافى مع تعاليم الإسلام وكل الشرائع السماوية والتقاليد والأعراف الإنسانية، معرباً المجلس ضمن هذا السياق عن إدانته للأعمال الإرهابية التي شهدتها مؤخراً مدينة عدن بالجمهورية اليمنية ومدينة برلين بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وكان المجلس قد نظر في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات على النحو التالي:

أولاً: حرصاً على تأمين النزاهة والشفافية والتنافسية وتكافؤ الفرص فقد وافق المجلس على مشروع مرسوم مرفوع من اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بخصوص ضوابط استثمار الأراضي المملوكة للدولة، كما حدد المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق كالجهة التنظيمية المعنية بهذه الضوابط.

ثانياً: اطلع المجلس ووافق على التقرير السنوي لهيئة جودة التعليم والتدريب المتضمن للدفعتين 24 و25 من تقارير الهيئة والمتضمنة نتائج تقييم مختلف المؤسسات التعليمية والتدريبية، والتي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

ثالثاً: وافق المجلس على مذكرة بشأن ضوابط تسجيل السفن المملوكة للدولة بما يعزز دور مملكة البحرين كمركز للشحن والقطاع اللوجستي، وأصدر قراراً تنظيمياً بالشروط والضوابط الواجب الالتزام بها في شأن منح السفن الأجنبية ترخيصاً بحرينياً، ويكون وزير المواصلات والاتصالات مسئولاً عن تنفيذ ومتابعة هذا القرار.

رابعاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مذكرة وزير شئون الشباب والرياضة بشأن مقترح وزارة شئون الشباب والرياضة لتحديد سن للشباب في مملكة البحرين بما يتفق والتشريعات المعمول بها وطنياً ودولياً ويسهم في توجيه خطط الوزارة نحو هذه الفئة بفعالية أكبر.

خامساً: بحث مجلس الوزراء اقتراحات برغبة واتخذ بشأنها القرار المناسب في ضوء توصية اللجنة الوزارية للشئون القانونية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً