العدد 5225 - الإثنين 26 ديسمبر 2016م الموافق 26 ربيع الاول 1438هـ

السعودية... تجار مواشٍ يرفضون الاستيراد: أسعارها مرتفعة

برر تجار مواش في السعودية عدم استيرادهم المواشي من الأسواق الجديدة التي سمحت بها وزارة البيئة والمياه والزراعة مثل جورجيا وتركيا والصين وباكستان، قائلين إن أسعارها مرتفعة في بلدها، فضلاً عن زيادة كلفة الشحن إلى السعودية، مؤكدين أن الأسعار في الأسواق الأفريقية منخفضة بعكس تلك البلاد ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (27 ديسمبر / كانون الأول 2016).

وقال تاجر الأغنام خالد الحربي لـ«الحياة»، إن الدول التي فتح الاستيراد منها مثل جورجيا وتركيا والصين وباكستان أسعارها مرتفعة، ولا يستطيع الاستيراد منها إلا التجار الكبار، موضحاً أن أسعار المواشي في أفريقيا مثل الصومال والسودان وغيرهما رخيصة، إذ يقدر سعر الرأس السواكني بـ300 ريال، بعكس تركيا والصين وغيرهما، إذ لا يقل سعر الرأس عن 600 ريال.

وأضاف أنه على رغم إيقاف الاستيراد من الصومال لمدة ثلاثة أشهر، إلا أنه متوقع فتحه مع بداية قرب شهر رمضان المقبل، مشيراً إلى ترقب التجار لانخفاض أسعار الشعير والأعلاف في السوق السعودية مقارنة بأسعار المواشي، خصوصاً أن سعر الشعير ما زال مرتفعاً عند 38 ريالاً للكيس، والعلف بنحو 25 ريالاً للحزمة، وهذا مرتفع جداً. من جهته، أكد أحد مربي وتاجر الماشية محمد علي، أن أسعار المواشي شهدت خلال الأشهر الماضية تراجعاً كبيراً تجاوز 50 في المئة، وأن الكساد ضرب سوق الماشية في المملكة، بسبب زيادة حجم المعروض من الأغنام بأنواعها المختلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:52 ص

      عيارتهم هالتجار،، يوم الحكومة فتحت السوق للإستيراد من الخارج ماذا حصل؟ نزلت أسعار الأغنام المحلية كالنعيمي و غيره و فرح المواطنون و زعل التجار،، اليوم التجار طلعوا بعذر قبيح، قال ايه؟ قال أسعارها مرتفعة!! علينا يبا

اقرأ ايضاً