العدد 5226 - الثلثاء 27 ديسمبر 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1438هـ

ماجات يحلم بإنجاز في الدوري الصيني بعد نجاحه في المهمة الأولى

ستة شهور فقط كانت كافية لينجح المدرب الألماني فيليز ماجات في إنقاذ شاندونج ليونينج من شبح الهبوط في الدوري الصيني لكرة القدم.

ولكن المهمة الجديدة التي يسعى ماجات (63 عاما) إلى إنجازها هي الاستفادة من خبرته في حصد الألقاب سابقا بالدوري الألماني (بوندسليغا) ليقود فريقه إلى المنافسة على الألقاب في الدوري الصيني الذي يعكف على استقطاب أبرز النجوم من أنحاء العالم عبر عقود مغرية للغاية.

ولم يحقق ماجات النجاح الذي كان يصبو إليه مع فريق فولهام الإنجليزي، ولكنه نجح في المهمة الأولى له مع ليونينج وأنقذ الفريق من الهبوط.

وتولى ماجات تدريب الفريق في يونيو/ حزيران الماضي وقاده لإنهاء الموسم في المركز الرابع عشر من 16 فريقا في الدوري الصيني ليفلت من الهبوط.

وكان هذا كافيا ليقنع مسئولي النادي بإمكانات ماجات إذ قال متحدث عن نادي ليونينج: "نشعر بالسعادة لتواجد ماجات معنا ونأمل في موصلة التعاون بيننا"، مشيدا بما قدمه المدير الفني السابق لفولفسبورغ وبايرن ميونيخ الألمانيين منذ وصوله إلى النادي الصيني.

وقبل عامين، أخفق ماجات في مهمته مع فولهام وفشل في إنقاذ الفريق من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى بإنجلترا لينال قدرا هائلا من الانتقادات الجماهيرية والإعلامية هناك.

وفي الصين، كان الوضع على النقيض تماما إذ تبدو كرة القدم الصينية في مرحلة التعليم والتدريب بعدما حث الرئيس الصيني شي جين بينج شخصيا على إحداث انتفاضة وثورة في كرة القدم الصينية.

ويحلم الرئيس الصيني بأن تحرز بلاده لقبا عالميا في كرة القدم مما أسهم في انتشار مدارس اللعبة بجميع أنحاء الصين من أجل إفراز وتخريج نجوم المستقبل.

وسارت الأندية الصينية، التي تديرها شركات تابعة للدولة، على النهج الذي يأمله الرئيس الصيني إذ دأبت في الآونة الأخيرة على ضم مجموعة من أبرز اللاعبين في العالم كما حرصت على التعاقد مع مدربين عالميين مثل ماجات والسويدي زفن جوران إريكسون المدير الفني لفريق شينجن والبرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي قاد قوانغتشو إيفرجراند للفوز بلقب الدوري الصيني في الموسم الماضي.

كما يتولى الإيطالي مارشيلو ليبي، الذي قاد المنتخب الإيطالي للفوز بلقب كأس العالم 2006 في ألمانيا، تدريب المنتخب الصيني حاليا. وكان نادي شنغهاي الصيني أكمل عقد النجوم البرازيليين في صفوفه بضم أوسكار دوس سانتوس (25 عاما) من تشلسي الإنجليزي بعقد يتقاضى بموجبه اللاعب 21 مليون يورو سنويا وذلك بداية من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأصبح أوسكار هو اللاعب البرازيلي الثالث في صفوف الفريق إذ يلعب بجوار مواطنيه هالك وإليكسون.

وكان النادي تعاقد مع هالك مقابل 56 مليون يورو كما ضم نادي جيانج سو سونينج اللاعب البرازيلي راميريز مقابل 32 مليون يورو كما انتقل الإيفواري الدولي جيرفينهو من روما الإيطالي إلى هيبي فورشن مقابل 18 مليون يورو.

ولم يكن غريبا أن يضم ماجات اللاعب الإيطالي الشهير جرازيانو بيلي من ساوثهمبتون الإنجليزي.

كما ينتظر أن تشهد الفترة المقبلة العديد من الصفقات المغرية والضخمة لاستقطاب اللاعبين والنجوم العالميين إلى الدوري الصيني.

وعلى رغم هذا، يرفض ماجات الاعتماد الكلي على الراعي الرئيسي للنادي وهو شركة ليونينج للعقارات كما يرغب في تحقيق نجاح ملموس بالملعب وقيادة الفريق للفوز بلقب في المستقبل القريب لإسعاد جماهير النادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً