العدد 5226 - الثلثاء 27 ديسمبر 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1438هـ

إصدار العدد الثاني والثالث من المجلد 33 لمجلة الخليج العربي للبحوث العلمية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر عن جامعة الخليج العربي نسخة مدمجة من العددين الثاني والثالث من المجلد 33 لمجلة الخليج العربي للبحوث العلمية، مُحتوياً على ستّة أوراق بحوث تتلخص موضوعاتها في تخصصات إدارة المعرفة، وعلوم الزراعة، وعلوم البحار، وتربية الأحياء البحرية، و علوم وتكنولوجيا الأغذية، و الفيزياء.

في محور إدارة المعرفة، يحتوي العدد على بحث حول اعتماد عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بتحقق صحة مشاريع تحديد مخاطر المعلومات التكنلوجية للدكتور أمين نهاري تالت عضو الهيئة الأكاديمية في كلية الإدارة الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.  هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة وتحديد المخاطر لمشروع تكنولوجيا المعلومات. أما في محور علوم الزراعة، فقد احتوى العدد على بحث حول تأثير شدة الإضاءة ودرجة الحرارة على مرحلة إنبات الأجنة الجسدية في نخيل التمر معملياً، قدمه الدكتور وائل فتحي حسن شحاته، عضو الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. هدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير العوامل الفيزيائية (شدة الإضاءة ودرجة الحرارة) على تكشف وإنبات الأجنة الجسدية لنخيل التمر معملياً.

وتضمن العدد كذلك بحثاً حول إجراء تجارب على تحمل أسماك mosquito) و (Gambusiaaffinis للتعرض لتراكيز حاده من الأمونيا والنيتريت في درجات الملوحة المختلفة، قدمتها الدكتورة سامبهو شيز مبران عضو الهيئة الأكاديمية في كلية علوم البحار في جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية. وتظهر نتائج البحث بأن أسماك Gambusiaaffinisيمكن أن تتحمل درجات الملوحة حتى 40 جزء في الألف ومستويات أقل سمية من الأمونيا والنيتريت.

في مجال تربية الأحياء البحرية يناقش بحثٌ أنواع الأحماض الدهنية في سلالتين من الطحالب الميكروسكوبية Chlorella sp  و Isochrysis galbana التي تستخدم في المركز الوطني لتربية الأحياء البحرية في مملكة البحرين، قدمها كل من الدكتورة أفنان محمود فريجه، والدكتورة ليلى هزيم من كلية العلوم بجامعة البحرين.   وتشير النتائج ان كلا السلالتين يمكن اعتبارهما مصدر جيد للغذاء للإنتاج التجاري وتربية الأحياء المائية، وأن خلط الأنواع سيوفر التغذية المتوازنة لنمو الحيوانات في مراكز تربية الأحياء المائية. حول علوم وتكنولوجيا الأغذية قدم العدد بحثاً حول صوف الأغنام الذي يمكن استخدامه كنوع من أنواع التعبئة والتغليف الصديق للبيئة وذلك  نظراً لتكوينه الكيميائي والفيزيائي المعقد الذي يمكن أن يساعد على مراقبة الرطوبة والحد من التكثيف. قدمت البحث الدكتورة ربيعة الأحمر من قسم علوم الأغذية بجامعة طرابلس بليبيا. كما يتضمن العدد أيضاً بحثاً حول تحديد جودة مياه الشرب باستخدام مؤشرات تقييم كفاءة الصورة، قدمه الدكتورة فاتن العبيدي، عضو الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم جامعة المستنصرية في العراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً