العدد 5226 - الثلثاء 27 ديسمبر 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1438هـ

وزير النفط الكويتي: ترتيبات لعقد اجتماع لجنة "خفض الإنتاج" يناير المقبل

 قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق اليوم الأربعاء (28 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن ترتيبات تجرى حالياً لعقد اجتماع لدول لجنة (مراقبة تطبيق اتفاق خفض انتاج النفط) التي تترأسها دولة الكويت يومي 21 و22 يناير/ كانون الثاني المقبل في فيينا.

وأضاف المرزوق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اتفاق خفض الانتاج الذي توصلت اليه منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) وكبار المنتجين من خارجها من المقرر ان يفعل في الاول من يناير المقبل مبينا ان الامين العام للمنظمة سيزور الكويت في التاسع من الشهر ذاته.

وحول اللقاء الذي جمعه بوزير النفط العراقي جبار اللعيبي هنا اليوم افاد المرزوق انه تم الاتفاق على كميات الغاز التي ستستوردها الكويت من العراق على ان تبدأ باستيراد 50 مليون قدم مكعب يوميا تتدرج لتصل الى 200 مليون مضيفا ان تاريخ مباشرة الاستيراد سيكون بعد لقاء الفرق الفنية للاتفاق على آليات النقل والتسعير.

وبشأن الدعوة التي وجهها الوزير العراقي للشركات الكويتية للاستثمار في العراق بمجالات عدة لاسيما (النفط) قال الوزير المرزوق إن "الحكومة الكويتية تدعم القطاع الخاص للاستثمار في العراق".

وبسؤاله عن امكانية مشاركة (الشركات المتخصصة) في الاستثمارات النفطية الخارجية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بالعراق أفاد المرزوق ان شركتي الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) والبترول الكويتية العالمية (كيوإيت) التابعتين للمؤسسة تعملان وفق اسس تجارية مؤكدا ترحيب المؤسسة بأي استثمارات تكون عوائدها متماشية مع استراتيجيتها وتوجهاتها.

وكان الوزير المرزوق ووزير النفط العراقي عقدا لقاء مشتركا مع الصحافيين عقب انتهاء مباحثاتهما اليوم اذ رحب المرزوق بالوزير العراقي وأعرب عن سعادته بزيارة نظيره العراقي والوفد المرافق ولفت الى ان المباحثات جاءت مثمرة وتم الاتفاق على تفعيل الاتفاقيات بين البلدين.

وقال المرزوق في تصريحاته للصحافيين انه سيتم تشكيل لجان فينة بين البلدين لتدرس الموضوعات التي تمت مناقشتها وفق جدول زمني محدد حتى يتم التنفيذ في اقرب وقت مؤكدا ان الهدف هو مصلحة البلدين وزيادة اواصر الاخوة بين الكويت والعراق ونجاح المرحلة المقبلة بتطبيق الاتفاقيات والبنود التي سيتم الاتفاق عليها.

وأوضح ان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح موجود اليوم في العراق مع اللجنة الكويتية العراقية المشتركة لبحث الملفات المشتركة بين البلدين.

وأضاف المرزوق ان لقاءه اليوم مع وزير النفط العراقي جاء مكملا وهدفه التأكيد على تأصيل العلاقات بين الكويت والعراق، معرباً عن تفاؤله بتلك اللقاءات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً