العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ

الصين: مؤيدو استقلال تايوان وهونغ كونغ سيتساقطون «كالذباب»

المتحدث باسم مكتب شئون تايوان يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بكين - AFP
المتحدث باسم مكتب شئون تايوان يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بكين - AFP

مستدعية قصيدة لمؤسس الصين الشيوعية (ماو تسي تونغ) قالت الحكومة الصينية أمس الأربعاء (28 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن جهود مؤيدي استقلال هونغ كونغ وتايوان محكوم عليها بالفشل لأنهم سيتساقطون كالذباب.

ويتزايد قلق زعماء الصين إزاء حركة استقلال جديدة في هونغ كونغ -المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت تحت حكم الصين العام 1997- بعد حصولها على وعد بالتمتع بالحكم الذاتي بالإضافة إلى احتجاجات شهدتها المدينة في الآونة الأخيرة.

كما تتعامل الصين بكثير من الارتياب مع رئيسة تايوان تساي إنغ وين التي انتخبت هذا العام وتعتقد بكين أنها تسعى لاستقلال الجزيرة ذات الحكم الذاتي.

وتقول رئيسة تايوان إنها تريد السلام مع الصين التي تعتبر الجزيرة إقليماً منشقاً.

وحذّرت بكين بالفعل من أن يقيم النشطاء المؤيدون للاستقلال في كل من تايوان وهونغ كونغ روابط فيما بينهم بعد أن قام نشطاء من هونغ كونغ بزيارة تايوان هذا العام.

وقال المتحدث أن فنغ شان «تحاول مجموعة صغيرة من القوى المؤيدة لاستقلال تايوان دون جدوى إقامة روابط مع (القوى) المؤيدة لاستقلال هونغ كونغ لتقسيم البلاد وهو أمر لا يمكن أن ينجح».

واستدعى أبياتاً من قصيدة كتبها ماو العام 1963 وقال فيها «في هذا الكون الصغير ترتطم بضع ذبابات بالحائط». وتستعمل هذه العبارة في العادة لتأكيد أن الصين لا تخشى أعداءها.

ومضى قائلاً دون إسهاب «في النهاية ستجد نفسها مصابة وتنزف» مستخدماً كلمات لم ترد في القصيدة.

وتأتي هذه التصريحات وسط تجدد التوتر بشأن تايوان بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ورئيسة تايوان وهو الأمر الذي أزعج بكين.

العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً