العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ

بوتين يعلن اتفاقاً لوقف اطلاق النار في سورية وبدء محادثات سلام دولية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة وبدء محادثات سلام دولية مع تركيا وإيران.

وقال بوتين خلال لقاء مع وزيري الدفاع والخارجية "حدث انتظرناه منذ زمن وعملنا كثيرا من اجل الوصول اليه، تحقق قبل بضع ساعات".

واضاف "تم توقيع ثلاث وثائق الاولى بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة حول وقف لإطلاق النار على مجمل الاراضي السورية"، موضحا ان الوثيقة الثانية تشمل تطبيق اجراءات تهدف إلى مراقبة احترام الهدنة.

وتابع الرئيس الروسي ان "الوثيقة الثالثة هي اعلان (اطراف النزاع) استعدادهم لبدء محادثات السلام".

واعلن من جهة اخرى، "خفض" الوجود العسكري الروسي في سورية حيث تشن قواته حملة غارات جوية دعما للنظام في دمشق منذ سبتمبر/ ايلول 2015.

وتابع بوتين "انا اؤيد اقتراح وزارة الدفاع بخفض وجودنا العسكري في سورية". واكد "لكننا سنواصل بدون شك مكافحة الارهاب الدولي" و "دعم الحكومة السورية الشرعية" في هذه الحملة.

من جهته، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ان مجموعات تمثل 62 الف مقاتل مسلح وقعت اتفاق وقف اطلاق النار مع النظام السوري. واوضح شويغو "انها ابرز قوات المعارضة المسلحة".

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم بدء الاستعدادات لمحادثات السلام من اجل تسوية النزاع السوري والتي يفترض ان تتم في استانا عاصمة كازاخستان قريبا، بمبادرة من روسيا.

وتابع لافروف "سنبدا مع تركيا وايران الاعداد للقاء في استانا"، في الوقت الذي ابدت فيه طهران وانقرة استعدادهما لرعاية اتفاق سلام محتمل بين النظام السوري والمعارضة يمكن ان يتم التوصل اليه في استانا.

1248 12:48 م

أميركا تقول إنها تأمل أن ينفذ وقف إطلاق النار في سورية بشكل كامل

واشنطن - رويترز

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن وقف إطلاق النار في سورية الذي تفاوضت عليه روسيا وتركيا تطور إيجابي وإن الولايات المتحدة تأمل في أن يطبق بشكل كامل.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الوزارة "أي جهد يوقف العنف وينقذ الأرواح ويهيء الظروف لمفاوضات سياسية جديدة وإيجابية هو محل ترحيب ... نأمل في أن يطبق بالكامل وتحترمه جميع الأطراف."

1244 12:44 م

وزير الخارجية السوري يعتبر اتفاق الهدنة "فرصة حقيقية" لتسوية سياسية

دمشق - أ ف ب

 اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان اتفاق وقف إطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ بعد ساعات يشكل "فرصة حقيقية" لتسوية سياسية للنزاع الذي تشهده بلاده منذ نحو ست سنوات.

وقال المعلم في مقابلة مع التلفزيون السوري الرسمي "هناك فرصة حقيقية لنصل الى تسوية سياسية للازمة في سورية تنهى سفك الدم وتؤسس لمستقبل البلاد".

واضاف "نحن نثق بالضامن الروسي لاتفاق وقف الاعمال القتالية لأنهم شركاؤنا في الحرب على الارهاب ولا نثق بالدور التركي".

واتفقت انقرة إبرز داعمي الفصائل المعارضة، وموسكو إبرز حلفاء دمشق الخميس على خطة لوقف لإطلاق النار في كل انحاء سوريا، تدخل حيز التنفيذ منتصف الليل، واعلن الجيش السوري والفصائل المعارضة الموافقة عليها.

وياتي هذا الاتفاق في وقت تكثف انقرة وموسكو تعاونهما للتوصل الى حل للنزاع السوري، واعدادهما لمحادثات في استانا عاصمة كازاخستان الشهر المقبل، وبعد اسبوع من سيطرة الجيش السوري على كامل مدينة حلب.

وقال المعلم ان "انتصار حلب هو الذي ادى الى وقف الاعمال القتالية من موقع الثقة بالنفس وهو الذي فتح الباب امام حوار استانا" معتبرا ان "من يرغب فعلا بإنهاء الازمة وتلبية تطلعات الشعب السوري عليه ان يذهب الى استانا من اجل التوصل الى حل".

واضاف "سنشارك في استانا بذهن مفتوح وفق معطيات الوضع العام في المنطقة وفي الساحة الدولية" موضحا ان "كل شيء يطرح قابل للنقاش عدا السيادة الوطنية وحق الشعب السوري في اختيار قيادته".

وبالتوازي مع اتفاق وقف إطلاق النار، اعلنت موسكو اليوم الخميس بدء الاستعدادات لمحادثات سلام يفترض ان تعقد في استانا قريبا، في يناير/ كانون الثاني على الارجح.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس الجهود الجارية حاليا لتنظيم هذه المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس "سنبدأ مع تركيا وإيران الاعداد للقاء استانا"، مضيفا ان موسكو مستعدة لدعوة مصر وتحاول جذب قوى اقليمية اخرى كالسعودية وقطر والعراق والاردن.

 

1212 12:12 م

اردوغان يعتبر وقف إطلاق النار في سورية "فرصة تاريخية" لإنهاء الحرب

إسطنبول - أ ف ب

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان وقف إطلاق النار الشامل في سوريا "فرصة تاريخية" لإنهاء النزاع الدائر في هذا البلد منذ حوالى ست سنوات.

وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي في انقرة نقله التلفزيون "يجب عدم تفويت هذه الفرصة باي ثمن (...) انها فرصة تاريخية" متحدثا عن الاتفاق الذي تم برعاية تركيا وروسيا ويفترض ان يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة.

1026 10:26 ص

الاردن يرحب باتفاق وقف اطلاق النار في سورية

عمان - أ ف ب

رحبت الحكومة الاردنية اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) باتفاق وقف إطلاق النار الشامل في سورية والذي تم التوصل إليه برعاية تركية روسية ويبدأ سريانه عند منتصف الليل.

وقال وزير الدولة الأردني لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أن "الأردن يرحب بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في سورية واستعداد الاطراف المتنازعة للبدء بمفاوضات السلام".

واضاف المومني في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية أن "الحكومة الأردنية تعرب عن أملها بان تسهم هذه الخطوة في التهيئة لخطوات جادة وعملية لتحقيق الحل السياسي للازمة السورية المستمرة منذ نحو ست سنوات، وعن عودة الامل للشعب السوري الشقيق في تحقيق الامن والاستقرار".

وأوضح أن "الاردن دعا منذ بداية الازمة السورية إلى السعي نحو حل سياسي باعتباره الحل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في سورية ووقف كافة اشكال العنف والصراعات".

851 8:51 ص

غارات روسية على مدينة الباب السورية معقل الجهاديين المحاصرة من القوات التركية

إسطنبول - أ ف ب

شنت مقاتلات روسية مساء أمس الأربعاء (28 ديسمبر/ كانون الأول 2016) غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في القطاع الجنوبي لمدينة الباب السورية التي يسيطر عليها المتشددين ويحاول مقاتلو المعارضة السورية بدعم من الجيش التركي استعادة السيطرة عليها، حسبما اوردت وكالة دوغان التركية.

ويأتي الاعلان عن الغارات التي تتم للمرة الاولى على ما يبدو، بعد اعلان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية بمبادرة من روسيا وتركيا.

802 8:02 ص

"الائتلاف السوري المعارض" يعلن دعمه لاتفاق وقف اطلاق النار

بيروت - أ ف ب

أعرب "الائتلاف السوري المعارض" دعمه لاتفاق وقف إطلاق النار الشامل في سورية، والذي تم التوصل اليه برعاية تركية روسية ويبدأ سريانه عند منتصف الليل، وفق ما أكد متحدث باسمه اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقال رئيس الدائرة الإعلامية في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، احمد رمضان لوكالة فرانس برس "يعبر الائتلاف الوطني عن دعمه للاتفاق ويحث كافة الأطراف على التقيد به".

واكد ان فصائل المعارضة "ستلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وسترد في حال حصول انتهاكات"، لافتاً إلى أن من بين الفصائل الموقعة على الاتفاق "حركة احرار الشام وجيش الاسلام وفيلق الشام ونور الدين الزنكي".

واتفقت تركيا وروسيا اليوم على خطة لوقف لإطلاق النار في كل انحاء سورية تدخل حيز التنفيذ منتصف الليل، في وقت تكثف انقرة وموسكو تعاونهما للتوصل الى حل للنزاع السوري.

وأعلن الجيش السوري في بيان اليوم وقفاً شاملاً للعمليات القتالية على جميع الاراضي السورية بدءاً من منتصف ليل الخميس الجمعة، على ان يستثني تنظيم "داعش" و "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة).

لكن رمضان اعتبر ان "الاتفاق يستثني فقط تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيمات ارهابية اخرى" لكنه "لا يسمح بمس المدنيين".

واوضح انه يسري على "جميع المناطق التي تتواجد فيها المعارضة المعتدلة او تلك التي تضم المعارضة المعتدلة مع عناصر فتح الشام على غرار إدلب" في شمال غرب البلاد.

وقال رمضان انه بعد سريان وقف اطلاق النار "نتوقع إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة بإشراف الأمم المتحدة".

وليست هذه اول مرة يتم التوصل فيها الى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في سورية، لكنه كان يحصل برعاية روسية أميركية وتتسبب الانتهاكات بانهياره. وتعد هذه اول مرة ترعى فيها تركيا، أبرز داعمي الفصائل المعارضة اتفاقا مماثلا.

754 7:54 ص

الجيش السوري يعلن وقفا شاملا لإطلاق النار بدءا من منتصف الليل

بيروت – رويترز

أعلن الجيش السوري وقفا لإطلاق النار في عموم البلاد يبدأ من منتصف ليل اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في خطوة تهدف إلى تمهيد الطريق لحل سياسي للحرب الدائرة في البلاد منذ نحو 6 سنوات.

وقال الجيش في بيان نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) "تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من الساعة صفر يوم 30-12-2016".

ويستثنى من وقف إطلاق النار تنظيم "داعش" والجماعة التي كانت تعرف باسم "جبهة النصرة" وجميع الجماعات المرتبطة بها.

751 7:51 ص

مسئول بالمعارضة السورية يقول فصائل المعارضة وافقت على وقف إطلاق النار

بيروت - رويترز

قال مسئول بالمعارضة السورية المسلحة اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن فصائل المعارضة وافقت على خطة تدعمها روسيا وتركيا لوقف إطلاق النار في عموم سورية.

وقال رئيس المكتب السياسي لتجمع (فاستقم)، زكريا ملاحفجي لوكالة "رويترز" إن وقف إطلاق النار لا يستثني إلا المناطق الخاضعة لـ "داعش".

631 6:31 ص

مصادر سورية: معلومات عن قرب التوصل لوقف إطلاق نار شامل في سورية

دمشق - د ب أ

قالت وسائل إعلام حكومية سورية إن وقفاً لإطلاق النار سيعلن في سورية قريباً.

ونقلت وسائل الإعلام السورية عن مصادر لم تسمها اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016) قولها إن "معلومات عن قرب التوصل لوقف إطلاق نار شامل في سورية لا يشمل تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" الإرهابيين.

413 4:13 ص

موسكو وانقرة تعتزمان تطبيق وقف لاطلاق النار في سوريا قبل بداية العام الجديد

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو اليوم الخميس (29 ديسمبر / كانون الأول 2016) ان تركيا وروسيا تعتزمان تطبيق وقف لاطلاق النار في سورية قبل مطلع العام الجديد.

وقال الوزير التركي ردا على سؤال لقناة خبر التلفزيونية التركية في انقرة ان وقفا لاطلاق النار يمكن ان يطبق "في اية لحظة". واضاف "نعتزم التوصل الى ذلك قبل بداية السنة الجديدة".

316 3:16 ص

تركيا: ليست هناك عملية مشتركة بين روسيا وتركيا بمدينة الباب السورية

اسطنبول - رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس (29 ديسمبر / كانون الأول 2016) إنه ليست هناك عملية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد تنظيم "داعش" في مدينة الباب السورية.
وأضاف تشاووش أوغلو لمحطة خبر أن الولايات المتحدة لا تقدم دعما جويا للعملية المدعومة من تركيا في سوريا بسبب ضغط من وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

243 2:43 ص

وزير الخارجية التركي: يجب أن تغادر كل الجماعات المقاتلة الأجنبية سورية بما في ذلك حزب الله

وزير الخارجية التركي: يجب أن تغادر كل الجماعات المقاتلة الأجنبية سورية بما في ذلك حزب الله





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:09 م

      نتمنى وقف الحرب في
      سوريه حفاظا على ارواح
      السورين الابرياء
      وكفايه اراقت الدماء
      في سوريه الحبيبه
      والشكر كل من ساهم
      في وقف اطلاق النار

    • زائر 5 | 7:14 ص

      مصيرها الفشل لن تدوم أكثر من أسبوع

    • زائر 6 زائر 5 | 11:00 ص

      دام عزك يابوووتين هزيت لمريكان هز البرق
      لو اليها قوه امريكا لسقط الاسد لكن الاسد يبقى اسد

    • زائر 3 | 4:19 ص

      تركيا والوقت الضائع. تركيا تتكلم تحاول الظهور بمظهر القوه بينماىهي تعيش رعب رجوع الارهابيين اليها وتمكن الاكراد من التوحد ضدها .

    • زائر 2 | 3:17 ص

      حسسني اللي قاعد يتكلم النظام السوري مو وزير خارجية تركيا

اقرأ ايضاً