العدد 5229 - الجمعة 30 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1438هـ

ميركل تدعو الالمان الى التلاحم في وجه الارهاب  

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في خطاب لها بمناسبة العام الجديد مواطنيها الى التلاحم للوقوف بعزم في وجه "القتلة الذين تملأهم الكراهية"، والى عدم التخلي عن القيم الديموقراطية بعد الاعتداء الذي شهدته برلين.

وقالت ميركل "بعزم مشترك وبتعاطفنا وتلاحمنا سنواجه عالم الارهابيين الحقود"، مقرة بأن العام 2016 شكل "اختبارا صعبا" وشهد اعتداءات في يوليو/ تموز فضلا عن هجوم في سوق لعيد الميلاد في برلين أسفر عن مقتل 12 شخصا في 19 كانون الاول/ديسمبر، وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية كل تلك العمليات.

اضافت المستشارة الالمانية في الخطاب الذي سيبثه التلفزيون الالماني مساء السبت "من خلال مواصلة العيش والعمل نقول للإرهابيين إنكم قتلة يملأكم الحقد لكنكم لستم انتم من يقرر كيف نعيش".

ووعدت ميركل في كلمتها ايضا بأن الحكومة ستسعى الى تبني اصلاحات امنية، في وقت ألقى اعتداء برلين الذي قالت الشرطة ان التونسي انيس العامري هو من نفذه، الضوء على فشل السلطات التي لم تبادر الى القبض على هذا الاسلامي رغم وجود ادلة كثيرة على انه كان يسعى الى تنفيذ اعتداء.

وتابعت ميركل "دولتنا تفعل كل شيء لضمان الامن لمواطنيها في (جو) من الحرية"، مشيرة الى ان الحكومة "ستتجه عام 2017 نحو التعديلات التشريعية او السياسية الضرورية (من اجل) تنفيذ هذه الخطوات" من دون ان تخوض في تفاصيل ذلك.

وبعد تعرضها لانتقادات كثيرة من الشعوبيين ومن داخل معسكرها المحافظ بسبب سياستها القاضية باستقبال طالبي اللجوء، دافعت المستشارة الالمانية عن هؤلاء، مذكرة بالمحنة التي عاشها سكان حلب.

وشددت على ان "صور حلب في سورية التي دمرتها القنابل تتيح لنا القول مجددا كم هو مهم وعادل أن تكون دولتنا قد قدمت خلال السنة التي انقضت المساعدة للذين كانوا بحاجة الى حماية".

والمستشارة التي تأمل بالفوز بولاية رابعة إثر الانتخابات التشريعية المقررة في سبتمبر/ ايلول 2017، وعدت بـ"معركة سياسية" بين الديموقراطيين، وانتقدت الشعبويين اليمينيين الذين ازدادت شعبيتهم على خلفية ازمة الهجرة والاعتداءات الاخيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً