العدد 5229 - الجمعة 30 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1438هـ

واشنطن بوست: متسللون روس اخترقوا شركة كهرباء في فيرمونت

 

ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسئولين أميركيين لم تذكر أسماءهم أن شفرة مرتبطة بعملية تسلل إلكتروني روسية أطلقت عليها إدارة الرئيس باراك أوباما اسم (جريزلي ستيب) رصدت داخل نظام في شركة كهرباء بولاية فيرمونت.

وقال المسئولون للصحيفة أن الروس لم يستخدموا الشفرة لتعطيل العمل لكن اختراق شبكة الكهرباء أمر خطير لأنه يمثل نقطة ضعف كبيرة على الأرجح.

ولم يتسن لرويترز التحقق من الأمر على نحو مستقل.

وأمر الرئيس أوباما يوم الخميس بطرد 35 روسيا للاشتباه في أنهم جواسيس وفرض عقوبات على وكالتين للمخابرات الروسية بسبب تورطهما في اختراق منظمات سياسية أمريكية خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي الحكومة وصناعة المرافق يراقبون شبكة الكهرباء في البلاد بانتظام لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على برامج الكمبيوتر وأي تعطيل لها قد يتسبب في آثار كارثية على سير خدمات الطوارئ والخدمات الطبية.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين بينهم مسئول كبير بالإدارة قولهم إنهم ليسوا على بينة من نوايا الروس إلى الآن.

ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير بالإدارة قوله إن مسؤولين اتحاديين تبادلوا شفرة البرنامج الخبيث المستخدم في عملية (جريزلي ستيب) مع كبار المسؤولين في المرافق بمختلف أرجاء البلاد وإن مسؤولين في شركة فيرمونت تعرفوا على الشفرة داخل عملياتهم.

ورفض مسئول كبير في إدارة أوباما التعليق على تقرير واشنطن بوست لكنه قال إن الإدارة سعت في إعلان العقوبات يوم الخميس لتنبيه "كل المدافعين عن الشبكة" في الولايات المتحدة ليتمكنوا من "الدفاع عنها ضد النشاط الإلكتروني الروسي الخبيث".

ولم ترد وزارة الأمن الداخلي على الفور على طلب للتعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً