العدد 5229 - الجمعة 30 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الثاني 1438هـ

روحاني: ألمانيا شريكة إيران الأولى في الاتحاد الأوروبي

وصف رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حسن روحاني ألمانيا بأنها شريكة بلاده الأولي في الاتحاد الأوروبي، معتبرا أن البلدين يتمتعان بإمكانيات وقدرات واسعة مما يستدعي توظيف هذه الإمكانيات في إيجاد قفزة في التعاون المشترك علي كافة الصعد والمجالات.

جاء ذلك خلال تسلم روحاني أوراق اعتماد السفير الألماني الجديد في طهران ميكائيل كلور برشتولد، حسبما ذكرت اليوم السبت (31 ديسمبر/ كانون الأول 2016) وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وشدد روحاني علي أن ألمانيا كانت علي الدوام تربطها علاقات طيبة وتقليدية مع إيران، وأن طهران ترحب بتنمية وتعميق العلاقات مع برلين. وتطرق إلي الدور الايجابي الذي لعبته ألمانيا في المباحثات النووية بين إيران ومجموعة 1+5، داعيا إلي ضرورة مواصلة برلين دورها في تطبيق الاتفاق النووي بشكل كامل ودقيقز

كما تحدث عن الإرهاب وتهديده لكافة دول العالم، وقال إن إرساء الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب لا يشكل أهمية بالغة لدول المنطقة، وحسب و إنما يشكل أهمية للأسرة الدولية برمتها، مما يتعين تعاون كافة الدول مع بعضها في هذا الاطار.

من جانبه، أكد السفير الالماني على أن بلاده ملتزمة برفع مستوي العلاقات مع إيران على كافة الصعد والمجالات، وخاصة على صعيد التقنيات الحديثة، مشددا على أن بلاده لديها الاستعداد لتعميق التعاون العلمي والجامعي والفني مع إيران. كما أشار إلى الاتفاق النووي ودوره في تنمية التعاون المشترك، مؤكدا أن ألمانيا تلتزم بقوة في تنفيذ الاتفاق النووي بالكامل، كما أنها تستخدم كافة إمكانياتها من أجل تطبيق سائر الدول الاتفاقية بشكل كامل.


يذكر ان ألمانيا، إضافة الى فرنسا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وروسيا، وقعت على الاتفاق النووي مع إيران في يوليو/ تموز 2015، والذي يتضمن رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية تدريجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً