العدد 5230 - السبت 31 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1438هـ

الرئيس الصيني: لن أسمح لأي طرف بخلق "ضجة" بشأن السيادة الإقليمية

 

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطابه بمناسبة العام الجديد إن الصين لن تسمح أبدا لأي طرف بأن "يخلق ضجة كبرى" بشأن سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية فيما حذر أعلى مسئول صيني مختص بالشأن التايواني من مخاطر قادمة في 2017.

وانزعجت دول الجوار من مساعي الصين المتزايدة لفرض مطالباتها بالسيادة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بما في ذلك بناء جزر صناعية.

وقال شي "لن يسمح الشعب الصيني لأي طرف بالإفلات من تداعيات خلق ضجة كبرى في هذا الشأن" دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا فيما تنازعها في تلك المطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

وعلى الرغم من أن شي لم يذكر تايوان المتمتعة بحكم ذاتي صراحة بخلاف توجيه تهنئة العام الجديد لها فقد قال رئيس مكتب شؤون تايوان الصيني في رسالته بمناسبة العام الجديد إن 2017 سيشهد غموضا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تشانغ شي جون رئيس المكتب قوله "بالنظر إلى 2017 الموقف في مضيق تايوان معقد وخطير وتطور العلاقات يواجه الكثير من العوامل المشكوك فيها والمخاطر."

وأضاف أن الصين تأمل أن يظهر الشعب في الجانبين عزما وشجاعة على التأكيد على "الاتجاه الصحيح" للتصور السلمي للعلاقات والعمل على الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقالت رئيسة تايوان تساي إينج وين أمس السبت إن تايوان ستكون "هادئة" في تعاملها مع الصين لكن الأمور غير الموثوق فيها في 2017 ستختبر الجزيرة وفريق أمنها الوطني على الرغم من أنها أعادت التأكيد على التزامها بالحفاظ على السلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً