العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

انتهت بطارية هاتفه فقام بإنشاء نظام توفير استهلاك الطاقة

محمد رياض عبد الباري
محمد رياض عبد الباري

قام خريج هندسة كمبيوتر واتصالات بإنشاء نظام متكامل لتوفير استهلاك الطاقة في الهاتف النقال، وذلك بعد أن مرت أيام عليه وهو في الجامعة يفاجأ في منتصف اليوم بأن بطارية هاتفه قاربت على النهاية، أو أن الهاتف أغلق بسبب انتهاء البطارية.

فكرة مشروع الخريج محمد رياض عبدالباري كانت وليدة من استمرار معاناته في انتهاء بطارية الهاتف، وهو ما يعاني منه العديد من مستخدمي الهواتف النقالة الذي يفاجأون بانتهاء شحن بطارية الهاتف في منتصف اليوم وقبل أن يعودوا من أعمالهم وجامعاتهم، وقد يكون ذلك بشكل يومي.

ومن هنا كانت فكرة انطلاقة مشروع إنشاء نظام متكامل يحاول توفير استهلاك الطاقة للهاتف النقال، والتي أطلقها الخريج محمد رياض عبدالباري «إن غالبية مستخدمي الهواتف النقالة يشكون من انتهاء شحن البطارية، وقد يكون ذلك في بداية يومهم، ما قد يخلق مشكلة، وخصوصاً ان مستخدمي هذه الهواتف غالباً ما يفضلون أن يبقوا على تواصل مع العالم الخارجي، وانتهاء الشحن قد يؤثر عليهم، وخصوصاً أن ليس الجميع يملك بطارية شحن إضافية متنقلة تنقذه من الموقف».

وأضاف في حديث لـ»الوسط»، «قمت بإنشاء نظام متكامل يساهم في توفير استهلاك الطاقة في الهاتف النقال، وذلك بتقليل نسبة الاستهلاك بنسبة 40 في المئة سواء اتصالات أو استهلاك برامج التواصل بدون الحاجة إلى أن يؤثر ذلك على بطارية الشحن».

وتابع «استطعت تخفيض نسبة استهلاك البطارية في الإرسال، وأعتقد أنه مستقبلا نستطيع تقليل الاستهلاك حتى في الاستقبال».

وعن مصير هذا المشروع أكد عبدالباري أنه يطمح حالياَ إلى دراسة الدراسات العليا، مشيراً إلى أنه بعد ذلك سيقوم بتطوير هذا النظام ليخدم الجميع، متمنياً أن يكون هناك من يتبنى هذا المشروع.

وأشار عبدالباري إلى انه على الرغم من صعوبة بناء نظام متكامل خلال فصل دراسي واحد، إلا أن العمل في إنشاء هذا النظام كان ممتعاً بالنسبة له، مبيناً أنه من الصعب إنشاء نظام متكامل فأي خلل من منظومة واحدة من النظام يجب إعادة إنشاء النظام منذ البداية وذلك للحصول على النتيجة المنشودة.

العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً