العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

مورينهو يقترب من حاجز المليار يورو في سوق انتقالات اللاعبين

على مدار السنوات الماضية، اشتهر المدير الفني الحالي لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينهو بأنه المدرب الأبرز والأقوى في عالم الساحرة المستديرة بل إن كثيرين يرونه المدرب الأكثر نجاحا على مدار العقدين الماضي والحالي لما أحرزه من ألقاب مع الفرق التي تولى نجاحها.

ونال مورينهو لقب "سبيشيال وان" في إشارة إلى أنه مدرب فريد من نوعه يخرج بعيدا عن إطار المقارنة.

ولكن صحيفة "ليكيب الفرنسية أكدت، في تقرير نشرته اليوم الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، أن مورينهو يحظى بشيء آخر يجعله فريدا وهو أنه المدرب الأكثر انفاقا في سوق انتقالات اللاعبين على مدار السنوات الماضية بل إنه اقترب من كسر حاجز المليار يورو لضم لاعبين جدد إلى الفرق التي تولى تدريبها.

وأشارت الصحيفة إلى أن مورينهو هو "الملك" المتوج في سوق انتقالات اللاعبين خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقد يعزز مورينهو موقعه في صدارة قائمة أكثر المدربين إنفاقا على سوق الانتقالات ويكسر حاجز المليار يورو من خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انطلقت للتو وتستمر حتى نهاية يناير الجاري.

وتولى مورينهو تدريب مانشستر يونايتد قبل بداية الموسم الجاري وجلب إلى صفوف الفريق العريق اللاعب الفرنسي الدولي بول بوغبا في صفقة قياسية بلغت قيمتها 120 مليون يورو ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ اللعبة.

وإلى جانب بوغبا، تعاقد مورينهو مع اللاعبين هنريك ميختاريان وإيريك بيلي مقابل 42 و38 مليون يورو ليكون إجمالي حجم التعاقدات التي أبرمها نحو 200 مليون يورو.

وبهذا، تصدر مورينهو قائمة أكثر المدربين إنفاقا في سوق الانتقالات منذ 2006 إذ بلغ إجمالي ما أنفقه 990.65 مليون يورو (لضم 60 لاعبا) طبقا لإحصائيات موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في عالم انتقالات اللاعبين.

وإذا أنفق مورينهو عشرة ملايين يورو فقط في سوق الانتقالات الشتوية الحالية، سيكسر حاجز المليار يورو.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمها مورينهو في السنوات الماضية كان التعاقد مع الأوكراني أندري شيفتشنكو (43.3 مليون يورو) ودييجو كوستا (38 مليون يورو) وويليان (35.5 مليون يورو) وسيسك فابريغاس (33 مليون يورو) لتدعيم صفوف تشلسي الإنجليزي والأرجنتيني آنخل دي ماريا (33 مليون يورو) والكرواتي لوكا مودريتش (30 مليون يورو) وفابيو كوينتراو (30 مليون يورو) لتدعيم صفوف ريال مدريد الإسباني.

ويأتي خلف مورينهو في القائمة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لبايرن ميونيخ الألماني إذ أنفق 936.05 مليون يورو لشراء 47 لاعبا منذ 2006 من أجل تدعيم صفوف ميلان الإيطالي وتشلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني ثم بايرن.

كما يحتل المدرب التشيلي مانويل بيليغريني المركز الثالث في القائمة إذ أنفق 832.95 مليون يورو لضم 55 لاعبا منذ 2006 إلى صفوف فياريال وملقة الإسبانيين وريال مدريد ومانشستر سيتي الإنجليزي.

ومن أكبر الصفقات التي أبرمها بيليغريني كان ضم البرتغالي كريستيانو رونالدو (94 مليون يورو) والبرازيلي كاكا (65 مليون يورو) والإسباني تشابي ألونسو (35.4 مليون يورو) والفرنسي كريم بنزيمة (35 مليون يورو) لصفوف ريال مدريد والبلجيكي كيفن دي بروين (74 مليون يورو) والإنجليزي رحيم ستيرلنج (62 مليون يورو) والأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي (44.6 مليون يورو) إلى مانشستر سيتي.

وحظي المدير الفني لأرسنال الإنجليزي الفرنسي آرسين فينغر بمكان في قائمة أكثر عشرة مدربين إنفاقا في سوق الانتقالات حيث أنفق 550.81 مليون يورو لشراء 50 لاعبا منذ 2006.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمها لتدعيم صفوف المدفعجية كان التعاقد مع التشيلي أليكسيس سانشيز (42 مليون يورو) والألماني شكودران موستافي (41 مليون يورو) والألماني مسعود أوزيل (47 مليون يورو) والسويسري جرانيت شاكا (45 مليون يورو).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً