العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

استقالة سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي

إيفان روجرز
إيفان روجرز

قالت الحكومة البريطانية، أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، إن سفيرها في الاتحاد الأوروبي قد استقال من منصبه قبل تسعة أشهر من الموعد المقرر.

وأضافت، في بيان أن «السير إيفان روجرز قد استقال من منصبه باعتباره الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي قبل موعده ببضعة أشهر».

وأوضحت أن روجرز قرر الاستقالة «لتمكين تعيين خلفية له من جانب المملكة المتحدة استناداً إلى المادة 50» من معاهدة لشبونة، التي تحدد القواعد الخاصة بعملية تفاوض على مدار عامين لدولة ترغب في الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي إنها تعتزم تفعيل المادة 50 بحلول نهاية مارس/ آذار المقبل.

وفي وقت سابق أمس، نقلت صحيفة « فايننشال تايمز» عن مصادر، لم يتم تسميتها، القول إن السفير إيفان روجرز أكد قراره في رسالة.

يذكر أن روجرز عمل كسفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي منذ أواخر العام 2013. ويتردد أن علاقته مع أعضاء مجلس وزراء رئيسة الوزراء تيريزا ماي تدهورت عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» قد ذكرت الشهر الماضي أن روجرز حذّر الحكومة من أن مفوضات بشأن التوصل لصيغة نهائية لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المؤلف من 27 دولة، سوف تستغرق نحو عشرة أعوام.

العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً