العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

وزير «الأشغال»: 650 ألف سيارة في البحرين... وهذه «أ ب ت» هندسة المرور

خلف: سيارتان لكل شخص في البحرين
خلف: سيارتان لكل شخص في البحرين

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، إن عدد المركبات في البحرين بلغ نحو 650 ألف سيارة، أي ما يعادل سيارتين لكل شخص، مبيناً أن البحرين من أعلى الدول على مستوى العالم في الكثافة المرورية».

وخلال جلسة مجلس النواب أمس الثلثاء (3 يناير/ كانون الثاني 2017)، أكد أن إنشاء اللجنة العليا للتخطيط العمراني برئاسة سمو ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، دليل على توجه المملكة للتخطيط وإعطائها الاهتمام الأكبر. وأضاف «ما نراه اليوم هو نتاج تخطيط أجري في السبعينات، ولكن التوجه هو التخطيط للمرحلة المقبلة».

وذكر في رده على سؤال النائب جمال بوحسن، أن معظم الملاحظات التي تصلهم تتحدث عن تقاطعات الطرق، في حين أن «البحرين تفخر بأنها أكثر دول مجلس التعاون في السلامة المرورية، ومن عناصرها الوعي وهندسة مرورية متقدمة، وجهود الإخوة في الإدارة العامة للمرور، وهذه الأمور أوصلتنا إلى هذا الوضع».

وأفاد بأن من بين الملاحظات ما يتعلق بالجسور والإشارات الضوئية، وانتقادات لوضع عدد من الإشارات الضوئية أسفل الجسور، مبدياً استعداده لعرض صور من لندن تُظهر وجود 25 إشارة على شارع واحد.

وتحدث خلف عن الحالات التي يتم فيها تركيب الإشارات الضوئية، وإنشاء الجسور والتقاطعات والشوارع الممتدة، معتبراً أن هذه «ألف باء تاء هندسة المرور».

وأكد أن «حرم الشوارع ليس للمركبات فقط، إذ يتقاسمه الكثيرون والسائق هو أحد مستخدمي الشارع، وهناك من يسير على قدميه أو يركب دراجة، وهؤلاء لهم حقوق، بالإضافة إلى أن شبكات الكهرباء وخطوط المياه والغاز تقع تحت الشوارع، ولذلك تتضارب الاحتياجات التي تؤخذ في الاعتبار عند تصميم الشوارع».

ولفت إلى أنهم يُنتقدون عند إنشاء أرصفة عريضة، أو عدم وضع إشارات ضوئية في بعض الأماكن، وهي أمور فنية، متسائلاً «هل يعقل أن تغيب هذه الأمور عن المهندسين عند هندسة الشوارع؟».

العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:48 ص

      حتى هندي الخباز عنده سيارة وتقول ليش زحمه.. على أقل تقدير فقط لمن يحمل فيزة سائق مع فرض ضريبة

    • زائر 7 | 1:50 ص

      صباح الخير
      المسؤول الأول والأخير هي إدارة المرور لأن المرور لديها احصائية دقيقة بعدد السواق والمركبات ليس هذا فحسب بل
      لديها الدراية بأن الشوارع لا تستوعب هذا العدد الهائل من المركبات لذا نشاهد ونسمع بأن آلاف من الأجانب في عدة
      أشهر يتعلمون ويستلمون رخص السياقة فضلا عن عدد المركبات التي يتم تسجيلها على سبيل المثال عندك وعاء وتعلم
      بأن الوعاء يتحمل 10 لتر فقط وأنت تضيف عليه 10 أخرى فيفيض وتقول خطأ في هندسة المصنع

    • زائر 6 | 12:50 ص

      لماذا لا يتم دراسة انشاء مدخل و مخرج رئيس لمدينة عيسى من جهة وزارة الإعلام بدل المدخل الحالي عند إشارة وزارة العمل ، العلامات المعلقة هي ابديض احد اسباب المشاكل المرورية ، القادم مثلا من جسر الملك فهد لا يستطيع ان يصل للمنامة بشكل صحيح ، لا علامات معلقة صحيحة ، كل مكان مكتوب المنامة .. فرق بين أحياء المنامة مثل الزنج و السلمانية و العدلية مثلا و بين المنامة التجارية ، القادم من خارج البحرين يريد الوصول الى المنامة التجارية اي باب البحرين او وسط مدينة المنامة، و كذلك من يريد الخروج من البحرين.

    • زائر 5 | 12:48 ص

      وعلى قولتهم نفس ماسوو الى الكهرباء الى كل شخص عداد واحد مدعوم سو الى كل شخص سيارة مع ان الشخص لا يستطيع قيادة سيارتان في نفس الوقت قيلا من التفكير يا وزير

    • زائر 4 | 12:44 ص

      ياوزير تعال عالي وشوف البنغاليه ازيد من الاهالي عندهم سيارة بل لف ودوران سوء التخطيط وعدم تقيد الجاليات الجنبيه من الحصول على ترخيص سياقه يا اخي بالعقل اذا منعت الجاليات من الحصول على رخصة سوف تنتعش المواصلات العامه وتقل الزحمة بل اضافة الى سلامة التخطيط

    • زائر 3 | 12:15 ص

      "مبدياً استعداده لعرض صور من لندن تُظهر وجود 25 إشارة على شارع واحد"
      ويش قال .. لندن .... ....

    • زائر 2 | 11:47 م

      السيارات كثيرة بسبب عدم وجود مواصلات عامة جيدة...يجب تطوير المواصلات العامة لكي يقل إستخدام السيارات...

اقرأ ايضاً