العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

شرطة البرازيل الوحيدة في العالم التي تقوم بدوريات على ظهر الجاموس

لم تمض سوى دقيقة واحدة على انطلاق الجولة التفقدية للدورية التي يقودها الرقيب فيتيلي كاسيانو عندما توقفت الدورية فجأة وبدون سابق إنذار.

لا يستطيع كاسيانو فعل شيء إزاء هذا التوقف المفاجئ، إنه شيء لا مفر منه.

لقد اضطر جاموس الماء الذي يمتطيه الرقيب لقضاء حاجته أثناء مروره على هذا الطريق الرملي.

وسرعان ما واصل الجاموس الآسيوي أداء عمله بعد أن استراح بقضاء حاجته.

مضى على الرقيب كاسيانو 23 عاما كشرطي في فرقة الدجانة الوحيدة في العالم التي تؤدي دورياتها وتلاحق المجرمين على ظهور جاموس الماء.

مكان هذه الأحداث هو جزيرة ماراجو عند مصب نهر الأمازون في البرازيل.

يبعد هذا المكان ساعتين بالقارب النهري من مدينة سور، عاصمة الجزيرة التي تعتبر أكبر جزيرة نهرية في العالم وتقع في شمال البرازيل عند مصب نهر الأمازون، يحدها في جزء منها المحيط الأطلسي مباشرة.

كانت الاضطرابات التي وقعت في البرازيل وفي العالم عام 2016 المتأزم بعيدة عن هذه البقعة من الأرض.

جزيرة ماراجو، إنها اكتشاف لمعنى البطء نفسه. سرعان ما يسمع الزائر لدى وصوله الجزيرة من خلال العبارة نداءات بائعي "أيس كريم بوفالو" الذي تزينه الشركة المنتجة بشعار جاموس أسود ضاحك بقرنين مقوسين أنيقين.

وهناك إلى جانب أيس كريم بوفالو الذي يباع في الكوب حليب جاموس وجبن جاموسي ولحم جاموس وهو ما جعل الرقيب كاسانو يتمتم أثناء السير في دوريته: "جاموس، جاموس، جاموس".

كتبت على زي الرقيب البرازيلي عبارة "الشرطة العسكرية".

يقول كاسيانو: "هذه هي حياتنا هنا، وهذا هو طعامنا".

تعتبر شرائح اللحم قليلة الدهن المدهونة بالجبن الأبيض من الأطعمة اللذيذة.

هنا على شاطئ برايا دي بيسكويرو البرازيلي الشهير يقف كل يوم تقريبا فالتر كاردوسو والذي يكسب يوميا ما يصل إلى 200 ريال أي ما يعادل نحو 50 يورو وذلك من خلال السماح للمصطافين بالتقاط صور على ظهر جاموسه الذي أطلق عليه اسم "المحارب"،وهناك خلف الجاموس الذي يمتطيه المصطافون لالتقاط صورة تذكارية أمواج متعاقبة، ليست هذه صورة يومية، ولكنها هنا عادية جدا "فهذه ثاني أكبر مناطق الجاموس في العالم" حسبما رأى كاردوسو.

تبلغ مساحة جزيرة ماراجو نحو 400 ألف كيلومتر مربع وهي نفس مساحة سويسرا تقريبا.

وهناك أسطورة تقول إنه وقع في الجزيرة حادث عظيم حسبما يتحاكى الناس هنا.

ويقول الناس وفقا لهذه الأسطورة إن سفينة شحن جنحت عام 1890 قبالة شواطئ الأطلسى القريبة من الجزيرة وكانت هذه السفينة تحمل جاموسا مائيا واستطاع الجزء الأكبر من هذا الجاموس إنقاذ نفسه من خلال السباحة حتى شاطئ جزيرة ماراجو والوصول ليابستها، ثم تكاثرت هذه الحيوانات بشكل رائع.

يقول أحد رجال الشرطة إن عدد هذا الجاموس في الجزيرة يبلغ 200 ألف على الأقل، ولكن تقديرات أخرى تصل بأعداد هذا الجاموس في الجزيرة إلى مليون رأس جاموس حيث إن الظروف هنا تبدو وكأنها قد خلقت خصيصا لتوافق حياة هذا الحيوان، فهناك غابات المانجروف التي تتخللها البرك والمستنقعات والكثير من الأنهار التي تستعصي على العبور من قبل السيارات والخيول وقت هطول الأمطار حيث يغمر الماء كل شيء.

وهكذا توصلت الشرطة في الجزيرة قبل نحو 25 عاما لاستخدام الجاموس في دورياتها حتى أصبح شعار شرطة مدينة سور نفسها، عاصمة الجزيرة، عبارة عن جاموس أسود في نهر أزرق.

تمتلك كل أسرة هنا تقريبا جاموسة، سواء كماشية أو كحيوان أليف أو من أجل لحمها.

هناك زيارة لدى قائد الشرطة في الجزيرة، أوسكار جويماريس44/ عاما/ صاحب البنية الممتلئة والذي يخشاه الجميع هنا بصفته رجل الأمازون والذي قضى بعض الخدمة العسكرية في مدينتي سانتاريم وبليم بولاية بارا البرازيلية وتلقى التدريبات هناك كأحد أفراد قوات الدجانة.

أكد جويماريس أن "القفز من الخيل إلى الجاموس ليس بعيدا" قائلا وعلى وجه ابتسامة ساخرة: "لا يحتاج ذلك سوى قليل من التكيف".

أضاف جويماريس: "يتم التحكم في الحصان عبر الفم في حين يتم التحكم في الجاموس عبر الأنف".

تابع قائد الشرطة: "الجاموس مناسب للمناطق الريفية أكثر من الخيول، فإذا هرب لص عبر الأنهار فإن الإمساك به بالجاموس يكون أفضل".

تحدث قائد الشرطة جويماريس هو الآخر عن الجاموس الذي جنحت سفينته وقال: "ولكن هناك روايتان، وحسب الرواية الأخرى فإن الجاموس أتى إلى هذه الجزيرة من خلال إقطاعيين استوردوا الجاموس من آسيا.. كل الظروف هنا مثالية للجاموس سواء المناخ أو المساحات الزراعية".

لدى الشرطة خمسة عجول جاموس تستخدمها في عملياتها ولديها ثلاث سيارات و دراجتان بخاريتان.

يأتي الرقيب كاسيانو في الثامنة صباحا كل يوم لمقر الشرطة الرئيسي.

يقف الجاموس في ملعب كرة مجاور للمقر، لكل من هذه الحيوانات اسم خاص به. ويضطر رجال الشرطة للتحكم في الجاموس عبر حلقة تثبت في الأنف وهو أمر مؤلم بمجرد مشاهدته.

الجاموس باراتشينا، يبلغ من العمر عشر سنوات، هناك من يُحميه الآن حيث إن جلده مغطى بالطين.

يتم استخدام هذه الحيوانات المستأنسة في مناطق جنوب شرق آسيا في زراعة حقول الأرز، وهناك أربعة أنواع منها في جزيرة ماراجو أصل بعضها من الهند مثل سلالة مُرّة و سلالة جعفر أبادي، ويمكن التعرف على نوع السلالة من خلال القرون، فبعضها يميل إلى جانب رأس الحيوان وبعضها مقوس مثل منجلين.

أعطى فيتيلي كاسيانو أثناء امتطائه صهوة جاموس التحية العسكرية لرجل يقود دراجته البخارية الصغيرة، واجه كاسيانو هجوما متواصلا من البعوض عندما خاض بجاموسه باراتشينا عددا من المستنقعات بينما غاص الجاموس بشكل شبه كامل في المياه.

يستطيع هذا الجاموس العدو بشكل حقيقي و بسرعة تصل إلى 30 كيلو متر في الساعة على الأرض المتماسكة وهو ما يجعل المجرمين الذين تلاحقهم الشرطة هنا محل شفقة.

وفيما يتعلق بأنواع الجرائم هنا فإنها تتراوح بين جرائم القتل "وهي لا تقع إلا مرة كل عام كأقصى تقدير" حسبما أوضح القائد جويماريس مضيفا: "أكثر الجرائم هنا خاصة بتجارة المخدرات.. كما أن الكثير من الجاموس يتعرض للسرقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً