العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ

عباس يحذر ترامب من نقل السفارة الاميركية الى القدس

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة (6 يناير/ كانون الثاني 2017) الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بالتراجع عن تعهده بنقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، محذراً من تداعيات ذلك.

وقال عباس في احتفال بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة وفق التقويم الشرقي في بيت لحم إن تنفيذ مثل هذه الخطوة "يعني أن العملية السلمية في الشرق الأوسط وحتى السلام في العالم سيكون في مأزق لن نخرج منه".

وأضاف أن "القدس الشرقية عاصمة دولتنا، وهذه العاصمة مفتوحة لكل الأديان السماوية الإسلامية والمسيحية واليهودية ومن حق جميع الأديان ممارسة شعائرهم الدينية بكل راحة في القدس، والحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس يعد كلاما عدوانيا".

وأكد عباس أن "تغيير في وضع مدينة القدس هو خط أحمر لن نقبل به، نحن نرفض العنف وننبذ الإرهاب أي كان مصدره ولن نقبل بأن نسير على خطاه، ولكن لدينا أساليبنا السياسية والدبلوماسية الكثيرة، التي سنستعملها إذا اضطررنا لذلك".

وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر الشهر الماضي ويطالب بوقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي، مشيرا إلى أن واشنطن لم تعترض على القرار "الذي جاء بإجماع دولي".

وقال "إن القرار (2334) من مجلس الأمن كان أول قرار لا يحصل على فيتو أمريكي، لذلك على الحكومة الأمريكية تنفيذه والذي يعني نبذ الاستيطان واعتباره غير شرعي وجميع الإدارات الأمريكية أكدت رفضها الاستيطان".

وأضاف "نطلب من الإدارة الأمريكية التوقف عن الازدواجية في التعامل مع العملية السياسية، وبخصوص الحديث عن نقل السفارة الأمريكية للقدس، نعتبره كلاما عدوانيا يلغي العمل السياسي للشأن الفلسطيني الذي يعتبر القدس الشرقية عاصمة دولته المستقلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:21 م

      مسكين ترامب خاف ومابيقدر ينام بعد التحذير، هل هذا تحذير أو نصيحة للأفضل

اقرأ ايضاً