العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ

إيران تجري محادثات لتصدير 4 ملايين برميل نفط شهرياً للفلبين

نقل تلفزيون برس تي.في الإيراني الناطق بالإنجليزية عن بيان لشركة النفط الوطنية الإيرانية اليوم الجمعة (6 يناير/ كانون الثاني 2017) أن الشركة تتفاوض مع الفلبين لتصدر لها أربعة ملايين برميل من النفط شهريا.

وذكر البيان أن "شركة النفط الوطنية الإيرانية تجري مباحثات مع شركة النفط الوطنية الفلبينية (بي.إن.أو.سي) لتصدير أربعة ملايين برميل شهريا."

وشركة النفط الوطنية الفلبينية واحدة من 11 شركة يضمهم كونسورتيوم شركات دولية يعرف باسم بيرجاس وقع اتفاقا غير معلن مع شركة نفط الجنوب الوطنية الإيرانية لإجراء دراسات بشأن حقلين نفطيين في إيران حسبما ذكر برس تي.في.

أضاف "استنادا إلى الاتفاق سيكون أمام الكونسورتيوم ستة أشهر لتسليم نتيجة دراساته على الحقلين لشركة نفط الجنوب الوطنية الإيرانية. وقد يقدم بيرجاس مقترحه الخاص بتطوير الحقلين في أقرب وقت إذا كان جاهزا."

وفازت إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بإعفاء من تخفيض الإنتاج الذي اتفقت عليه المنظمة في الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني وقد ترفع إنتاجها قليلا.

وتصدر إيران -ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك- أكثر من 500 ألف برميل من المنتجات المكررة يوميا وبخاصة زيت الوقود وغاز البترول والنفتا لأسواق آسيا بحسب المنظمة.

وجرى رفع العقوبات عن طهران في يناير كانون الثاني 2016 بموجب اتفاق مع ست قوى دولية في 2015 يهدف إلى تقييد برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً