العدد 5236 - الجمعة 06 يناير 2017م الموافق 08 ربيع الثاني 1438هـ

إعادة فتح مطار فورت لودرديل بولاية فلوريدا غداء اعتداء نفذه جندي اميركي سابق

أعيد فتح مطار فورت لودرديل الدولي في فلوريدا اليوم السبت (7 يناير/ كانون الثاني 2017) غداة عملية إطلاق نار أوقعت خمسة قتلى واعتقل منفذها وهو جندي اميركي سابق من قدامى حرب العراق.

ويستجوب مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) حاليا مطلق النار إستيبان سانتياغو بشان هذا الهجوم الذي أوقع أيضا ثمانية جرحى وأدى إلى إغلاق المطار في المدينة الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ومطلق النار جندي أميركي سابق في الحرس الوطني في بويرتو ريكو وألاسكا، بحسب ما أوضح مسؤول في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس.

والرجل الذي خدم في العراق بين أبريل/ نيسان 2010 وفبراير/ شباط 2011، ترك الجيش في أغسطس/ آب الماضي وكان يحمل بطاقة هوية عسكرية.

وروى شاهد يدعى جون شليشر لشبكة "فوكس نيوز" انه سمع أول طلقة نارية قرابة الساعة 13,00 (18,00 ت غ) فيما كان ينتظر حقيبته. وقال "عندها انهار الشخص الذي كان بجانبي... كان الأمر سرياليا تماما".

واوضح مارك ليا لشبكة "إم إس إن بي سي" أن المهاجم "كان يطلق النار عشوائيا على الناس"، مشيرا الى أنه كان يحمل مسدسا وعدة مخازن".

لم يقاوم اعتقاله

وقال إن المهاجم لم يحاول الفرار. وبعدما استنفد ذخائره، وضع سلاحه أرضا ولم يبد مقاومة عندما اعتقله عناصر الشرطة.

وقال سكوت اسرايل المسؤول الأمني في مقاطعة برووارد خلال مؤتمر صحافي في المطار "لم يطلق أي شرطي النار".

وقال مسئول في مكتب الإف بي آي في ميامي جورج بيرو للصحافة مساء الجمعة إن إستيبان سانتياغو كان وافدا في رحلة من الاسكا مع توقف في مينيابوليس بولاية مينيسوتا.

وكشفت مصادر في الشرطة لشبكة "سي إن إن" أن سلاحه كان داخل حقيبة شحنها في الطائرة، وهو أمر مسموح في الولايات المتحدة.

وبعدما استعاد حقيبته، قصد الجندي السابق الحمامات ليلقم مسدسه، قبل أن يخرج ويطلق النار على الحشود.

ولم يؤكد اسرايل هوية مطلق النار، ولم يكشف أي تفاصيل حول نوع السلاح الذي استخدمه.

وأكد بيرو عدم استبعاد اي فرضية حتى الآن، بما في ذلك الفرضية الإرهابية.

ويشهد مطار فورت لودرديل الدولي حركة كثيفة لسياح مشاركين في رحلات منظمة أو متوجهين الى دول الكاريبي.

وروى جورج بيرو إن رجلا مطابقا لمواصفات إستيبان سانتياغو دخل قبل شهرين إلى أحد مكاتب الإف بي آي في مدينة أنكوريج (ألاسكا). وبعد الاشتباه بانه يعاني من مشكلات نفسية، أحالت شرطة الإف بي آي الرجل إلى مستشفى للأمراض العقلية.

وبحسب شبكة "سي بي إس"، فهو أكد للسلطات أنه أبلغ محقق الإف بي آي بأنه ارغم على العمل لحساب تنظيم "داعش"، وأن السي آي إيه كانت تسيطر على ذهنه لإرغامه على مشاهدة أشرطة فيديو للتنظيم الجهادي.

وقالت خالته ماريا لويسا رويز لموقع "نورث جيرزي.كوم نيوز" إن مطلق النار رزق ولدا في ايلول/سبتمبر وإنه يعاني من اضطرابات عقلية.

وتابعت "قبل حوالي شهر، بدا وكأنه يفقد صوابه. كان يقول أن لديه رؤى".

هجوم "يفطر القلب"

وروى شهود ان المسافرين كانوا يهرعون داخل المطار هرباً وهم يصرخون.

وقال الرئيس باراك اوباما في حديث مع "ايه بي سي نيوز" ان "هذا النوع من المآسي تكرر كثيرا خلال السنوات التي كنت فيها رئيسا" وقال ان "قلبه ينفطر" وهو يفكر بعائلات الضحايا.

وكتب الرئيس المنتخب دونالد ترامب على تويتر "اتابع الوضع المروع في فلوريدا. أفكاري وصلواتي معكم. احترسوا!"

وقال جورج كوريل الذي كان يتناول الغداء مع اولاده في مطعم المطار "كان الناس يصرخون ولم يكن هناك شرطيون ولا موظفون. اختبأنا خلف عربة حقائب لاننا لم نعرف ما الذي يجري".

وكان آري فليشر المتحدث باسم الرئيس السابق جورج دبليو بوش، يتناول الغداء مع أولاده في المطار حين أخذ الناس يهرعون من حولهم، فحاول في بادئ الأمر اللجوء مع مسافرين آخرين في مطابخ المطعم.

لكن هناك قال أن "الناس كانوا يحملون السكاكين، فأخرجت أولادي من سلالم النجاة".

وتابع "كان الناس يصيحون، لم يكن هناك شرطيون ولا موظفون من المطار".

وشهدت فلوريدا في 12 يونيو/ حزيران الماضي مقتل 49 شخصا في ملهى للمثليين في اورلاندو برصاص اميركي من اصل افغاني في اسوأ اعتداء منذ 11 سبتمبر/ ايلول 2001. وتبنى تنظيم "داعش" الاعتداء.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً