العدد 5237 - السبت 07 يناير 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1438هـ

اختفاء اربعة ناشطين يساريين في باكستان

افاد اعضاء في منظمات غير حكومية ومقربون وكالة فرانس برس ان اربعة ناشطين باكستانيين معروفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بآرائهم اليسارية والمؤيدة للعلمنة اختفوا هذا الاسبوع.

واختفى وقاس غورايا وعاصم سعيد في الرابع من يناير/ كانون الثاني بحسب منظمة "بايتس فور اول" الحقوقية المتخصصة في الامن المعلوماتي. اما سلمان حيدر واحمد رضا ناصر فاختفيا الجمعة والسبت على التوالي وفق مقربين منهما.

وقال رئيس المنظمة الحقوقية المذكورة شهزاد احمد ان "ايا من هؤلاء الناشطين لم يحل على القضاء او وجهت اليه اي تهمة. ان اختفاءهم مقلق جدا ليس فقط بالنسبة الى العائلات بل ايضا لرواد الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في البلاد".

واعلنت وزارة الداخلية عزمها على التحقيق في اختفاء سلمان حيدر، المدون في صحيفة "داون" من دون ان تشير الى الناشطين الثلاثة الاخرين.

والناشطون الاربعة معروفون بمواقفهم المناهضة للجيش والحكومة.

ولا تزال باكستان مصنفة كإحدى الدول الاكثر خطورة بالنسبة الى الصحافيين. وينطوي انتقاد الجيش فيها على خطر كبير مع امكان اعتقال الصحافيين وضربهم وصولا الى قتلهم.

ونفى مصدر امني ان تكون اجهزة الاستخبارات ضالعة في اختفاء الناشطين.

والاحد، قال طهيب شقيق احمد رضا ناصر لفرانس برس ان شقيقه الذي يعاني شلل الاطفال اقتيد فيما كان داخل متجر للعائلة في ولاية البنجاب بوسط البلاد.

واوضح فيزان شقيق سلمان حيدر لفرانس برس ان زوجة الاخير تلقت الجمعة رسالة نصية ارسلت من هاتف زوجها تفيد ان سيارته موجودة على الطريق السريعة في اسلام اباد.

وعثرت الشرطة فعلا على السيارة فيما نفى فيزان ان يكون شقيقه تعرض لاي تهديد.

وافاد شهزاد احمد ان وقاس غواريا الذي يقيم عادة في هولندا وعاصم سعيد اختفيا في الرابع من يناير/ كانون الثاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً