العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و "مايكروسوفت" يتعاونان لتمكين الشباب بتطوير قدراتهم في تقنية المعلومات

المنامة - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 

تحديث: 12 مايو 2017

في تعاون وطني، هو الأول من نوعه، تم اليوم الاثنين (9 يناير/ كانون الثاني 2017)، التوقيع على مذكرة تفاهم بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة مايكروسوفت البحرين، خلال حفل توقيع العقد في بيت الأمم المتحدة.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم من قبل كل من المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمين الشرقاوي، ومدير مكتب مايكروسوفت في البحرين وسلطنة عمان شريف توفيق.

وبقيادة المنسق المقيم، يدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع الفريق القطري للأمم المتحدة، وعلى نطاق واسع، في تطوير البرامج والمبادرات، تماشياً مع خطة عمل حكومة البحرين 2015 - 2018 وأهداف التنمية المستدامة.

ونتيجة لذلك الدعم، فإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين يعمل على تعزيز الأولوية الاستراتيجية للحكومة في مجال التنمية البشرية وذلك من خلال الشراكة مع مايكروسوفت البحرين سعياً لتطوير الابتكار لدى الشباب وتطوير مبادرة تمكينهم في مجال تقنية المعلومات.

وفقاً لذلك، يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاشتراك مع مايكروسوفت بالعمل على تطوير برنامج لإدخال منهج علوم الحاسوب والبرمجة لطلاب المرحلة الثانوية والذي يقوم بتعليم الطلبة الدراسات الرقمية وأساليب الحماية في استخدام الإنترنت. وسيشمل المنهج الدراسي التدوين والعمليات الحسابية كي يتمكن الطلاب من ابتكار وتطوير التطبيقات الإلكترونية. ويهدف الشركاء في تقديم هذا البرنامج إلى تعزيز فرص الطلبة البحرينيين في التعليم وفرصهم في سوق العمل وذلك من خلال دعم البيئة الإبداعية للتدريب على علوم الحاسوب والتفكير الحسابي والبرمجة، مما يساعد على تنويع الاقتصاد بصورة أكبر.

وقال المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة أمين الشرقاوي، معلقاً على توقيع الاتفاقية: "إن أهداف التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق من دون دعم القطاع الخاص ومساهمته الفاعلة." مضيفاً "يسرني الإعلان اليوم عن هذه الشراكة المهمة التي تربط بين إحدى أكبر الشركات والمنظمات الرائدة دولياً والتي تدرك أهمية اتباع نهج شامل لتحقيق جدول أعمال 2030".

من جانبه، أوضح المدير العام لمكتب مايكروسوفت في البحرين وسلطنة عمان شريف توفيق "مع تزايد أعداد الشباب والبطالة في العالم العربي في السنوات المقبلة، تم تصميم هذا البرنامج، بمهارات تقنية، أدخلت علية لتزويد الأطفال والشباب البالغين بالمرونة والمعرفة والمقدرة من أجل أن يصبحوا مبدعين رقميين في الغد. ونحن في مايكروسوفت نهتم بالتعليم من أجل تمكين الطلاب لتغيير حياتهم، وهذا ينسجم مباشرة في شراكتنا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسماح لجهودنا بدفع عجلة النمو الاقتصادي، وتنمية المواهب وقدرات الأجيال الجديدة من الشباب لتحقيق المزيد في سوق العمل السريعة والمتغيرة".

وقد شاركه المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في هذا الرأي حيث أضاف أن التقدم في التكنولوجيا يواصل تطوره بوتيرة سريعة بحيث أصبح مطلوباً المواءمة بين البرامج التعليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب مع احتياجات السوق الحالية والمستقبلية، وقال: "يجب إثراء قدرات الشباب من أجل الاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة لهم، مع منحهم مزيداً من حرية الإبداع لتشكيل مستقبلهم والمساهمة في التنمية الوطنية".

ويتطلع الشركاء في هذا البرنامج لبدء تنفيذه بحلول نهاية العام، مستهدفين الشباب في مرحلة الدراسة الثانوية في البحرين. وبالإضافة إلى منهج تعليم البرمجة، سيقوم الشركاء باستضافة سلسلة من ورش العمل تهدف إلى بناء الوعي لدى الطلاب ومعالجة مجموعة واسعة من القضايا بدءاً من الأمن الرقمي مروراً بإدمان التكنولوجيا وحتى أثر دعم المرأة في صناعة التكنولوجيا.

يذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو شبكة التنمية العالمية التابعة للأمم المتحدة وتعمل في 177 بلداً وإقليماً. وفي مملكة البحرين، يقدم البرنامج الدعم التقني والمساعدة إلى المؤسسات الوطنية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تحقيق الأولويات الوطنية ومعالجة التحديات. وتشمل المساعدة التي يقدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بناء الأنظمة المؤسساتية وبناء القدرات في القطاع العام والخاص/ البرلمان، ودعم الاستراتيجيات الاجتماعية، وتشجيع عملية النهوض بالمرأة، ودعم توفير الطاقة المتجددة والبيئة المستدامة. كما يواصل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعمه للخطة 2030 للتنمية المستدامة ودعمه لأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ورؤية البحرين 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً