العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ

الجنيه الاسترليني يتراجع لأدنى مستوياته خلال شهرين

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تراجع الجنيه الاسترليني في تعاملات اليوم الاثنين (9 يناير/ كانون الثاني 2017) إلى أدنى مستوياته خلال شهرين متأثرا بتصريحات رسمية عن إعادة صياغة العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب المملكة المتحدة منه رسميا، بحسب ما نقلت صحيفة "الرأي العام" الكويتية.

وانخفض الاسترليني 9ر0 بالمئة إلى 21ر1 دولار مسجلا بذلك أدنى مستوى له أمام العملة الأمريكية منذ نهاية أكتوبر الماضي في حين تراجع بنسبة 1ر1 بالمئة أمام اليورو ليصل الى 15ر1 يورو وهو ادنى مستوى يسجل منذ منتصف نوفمبر الماضي.

وجاء هذا التراجع في اعقاب تصريحات أدلت بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي امس الاحد وقالت فيها “إنها ليست مهتمة بالاحتفاظ بأي شكل من أشكال العضوية في الاتحاد الأوروبي”.

وأصبحت قيمة الجنيه حاليا اقل بنسبة 19 بالمئة عما كان عليه قبل استفتاء 23 يونيو الماضي.

وفي المقابل سجل المؤشر الرئيسي (فوتسي 100) ببورصة لندن للأوراق المالية مكاسب إضافية خلال تعاملات منتصف نهار اليوم حيث ارتفع بنحو سبع نقاط ليصل الى 217ر7 نقطة مستفيدا من تدني قيمة الجنيه.

وتستفيد اسهم الشركات العالمية المدرجة في مؤشر (فوتسي 100) من تراجع قيمة الجنيه لكون معظم تعاملاتها التجارية والمالية تتم بعملات اجنبية غير الجنيه الاسترليني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً