العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

طلقات تحذيرية من مدمرة أميركية على زوارق إيرانية... وطهران تشيِّع رفسنجاني اليوم

إيرانيون يتحلقون حول نعش الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني - EPA
إيرانيون يتحلقون حول نعش الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني - EPA

قال مسئولان أميركيان في وزارة الدفاع لـ «رويترز» أمس الاثنين (9 يناير/ كانون الثاني 2017) إن مدمرة تابعة للبحرية الأميركية أطلقت ثلاث طلقات تحذيرية على أربعة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني أمس الأول (الأحد) بعد اقترابها بسرعة كبيرة منها في مضيق هرمز.

وأضاف المسئولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما إن المدمرة (ماهان) اتصلت لاسلكياً بالزوارق لكنها لم تستجب لمطالب بتخفيض سرعتها.

وأطلقت المدمرة الأميركية طلقات تحذيرية وأسقطت طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية قنبلة دخان. وقال المسئولان إن الزوارق الإيرانية اقتربت لمسافة 800 متر من «ماهان» التي كانت ترافق سفينتين أميركيتين أخريين.

يأتي ذلك في ما شهدت إيران مراسم حداد تستمر ثلاثة أيام إثر وفاة الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني أحد أعمدة الجمهورية الإسلامية والذي يوصف بـ «شيخ الاعتدال»، على أن يشيع اليوم (الثلثاء) في طهران.

وسيؤم المرشد الأعلى السيد علي خامنئي الذي وصف رفسنجاني بأنه «رفيق نضال» صلاة الجنازة في جامعة طهران قبل أن يوارى جثمانه الثرى في جنوب العاصمة في ضريح الإمام الخميني مؤسس الثورة الإسلامية في 1979 الذي كان مقرباً منه.

ومنذ وفاته الأحد عن 82 عاماً إثر أزمة قلبية تتوافد أكثر الشخصيات المؤثرة في النظام لإلقاء نظرة أخيرة على جثمانه بدءاً بالرئيس حسن روحاني المعتدل المنتخب في 2013 بفضل دعم رفسنجاني.

وقال روحاني «لقد فقد الإسلام كنزاً ثميناً، وفقدت إيران قائداً كبيراً، والثورة الإسلامية حامل الراية الباسل، والنظام حكيماً قل مثيله».

وخلال أيام الحداد، تم تعليق كل الاحتفالات وبرامج الترفيه في التلفزيون الوطني ورفعت الرايات السوداء في جادات طهران الرئيسية.

وكرست معظم الصحف أمس (الاثنين) صفحاتها الأولى لرفسنجاني الذي ترأس إيران من 1989 إلى 1997 عبر نشر صور كبيرة له على خلفية سوداء.

العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:11 ص

      إنا لله وإنا اليه راجعون
      كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

اقرأ ايضاً