العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

القمة العالمية للمياه تنظم مسابقة لأفضل الحلول المبتكرة في التقنيات النظيفة

تشهد منافسات مباشرة للفوز بعقود تجارية وتستضيف حوارات تقنية وعروضاً للتقنيات النظيفة لتحديد أفضل الابتكارات في استدامة المياه

من المقرّر أن تستضيف القمة العالمية للمياه في دورتها المرتقبة الأسبوع المقبل، مسابقة مميزة ترمي إلى استقطاب أفضل الحلول التقنية النظيفة التي من شأنها تعزيز استدامة المياه. ويشارك في منافسات المسابقة بدورتها الجديدة، والتي تحمل اسم "الابتكار في القمة العالمية للمياه، عشرة متسابقين سوف يسعون وراء الفوز باعتراف شركات متخصصة بإنجازاتهم التقنية المبتكرة .

ويتنافس المشاركون في المسابقة على الترويج والتسويق لحلولهم على مدى ثلاثة أيام، بطريقة تماثل ما يحدث في بعض برامج التلفزيون الشهيرة، مثل "دراغونز دِن" و"شارك تانك"، وذلك في إطار فئات تضمّ "حلول المياه للبلديات"، و"حلول المياه للصناعات"، و"حلول العقارات التجارية". وجرى اختيار عشرة متسابقين بعناية للتأهل إلى نهائيات المسابقة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع "آيل يوتيليتيز"، وهي شركة استشارات عالمية تهدف إلى تسريع حصول الأسواق على الحلول المبتكرة، فيما تُضفي الحوارات والعروض التقنية المتخصصة التي تقام في جناح الابتكار على هامش القمة العالمية للمياه، مزيداً من القيمة على المسابقة.

وقال رئيس مجلس إدارة "آيل يوتيليتيز" بيير كلارك ، إن شركته تريد أن تساهم في تعزيز حصول الأسواق على الجيل القادم من تقنيات استدامة المياه، عبر دعم التواصل بين جهات الابتكار والاستثمار والشركاء والمستخدمين، وأضاف: "سيقف المتأهلون إلى المرحلة النهائية من المسابقة أمام لجنة تحكيم متميزة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل اتخاذ القرار بتحديد أفضل الحلول الجديدة الواعدة".

وتدعم القمة العالمية للمياه، التي تستضيفها مصدر في إطار شراكة استراتيجية مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، استدامة المياه وعقد الصفقات التجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت يُعتبر إدخال تحسينات على التقنيات أمراً أساسياً لأمن المياه في المنطقة. وتقام القمة في دورتها الخامسة هذا العام تحت شعار "تعزيز استدامة المياه في المناطق الجافة"، وهي إحدى الفعاليات الرئيسية التي تنعقد تحت مظلة أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017، بالتزامن مع الدورة العاشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل.

وتضمّ بعض التقنيات التي يجري الترويج لها في مسابقة "الابتكار في القمة العالمية للمياه" أنظمة إدارة الموارد، وعمليات جديدة لمعالجة المياه العادمة، وتقنيات لرصد المياه، وأفكاراً لترشيد استهلاك المياه.

وسيتم الحكم على كل تقنية وفكرة منافسة استناداً على أسس التفرد وقوة الإمكانيات التجارية التي تنطوي عليها وبُعد الرؤية التي تكمن وراءها. وسوف ينال أفضل ابتكار في كل فئة من فئات المسابقة جائزة، كما سيحظى بحملة ترويجية قيّمة للتعريف به في الأسواق.

وشملت الجهات الفائزة في دورة العام الماضي من المسابقة كلاً من شركة "إيكولوجيكس" التي تستخدم التقنيات الصوتية لتحديد نقاط تسريب المياه في شبكات الأنابيب، و"فيينا ووتر مونيترينغ" لحلول رصد المياه التي تقيس مستويات التلوث الميكروبيولوجي في المياه خلال 15 دقيقة، و"سافاج شاورز" التي يمكن أن توفّر 90 بالمئة من المياه والطاقة مقارنة بمعدات الاستحمام التقليدية.

ومن المنتظر أن تُقام المنافسات المباشرة بين المتسابقين لتسويق حلولهم أمام لجنة التحكيم أيام الإثنين 16 يناير الجاري لفئة "حلول المياه للبلديات"، والثلثاء 17 يناير/كانون الثاني لفئة "حلول المياه للصناعات"، والأربعاء 18 يناير ضمن فئة "حلول العقارات التجارية"، فيما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين عقب الجلسة النهائية. جدير بالذكر أن القمة العالمية للمياه 2017 تقام بمصاحبة القمة العالمية لطاقة المستقبل ومعرض ومؤتمر "إيسكو ويست" بين 16 و19 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وكانت القمة العالمية للمياه استضافت في 2016 أكثر من 10,000 من الحضور و185 جهة عارضة من 111 بلداً، فيما شهد برنامج المؤتمر المصاحب للقمة مشاركة 300 مندوب من أعضاء الوفود و75 خبيراً من المتحدثين الذين تبادلوا المعارف وخلاصة الخبرات وأفضل الممارسات في إيجاد حلول للتحديات المتعلقة بالمياه والماثلة أمام المنطقة. كذلك سهّلت فعالية "تواصل الأعمال"، التي نُظّمت على هامش قمة العام الماضي، إجراء 1,530 اجتماعاً بين 386 مديراً تنفيذياً في 320 شركة من 38 بلداً بينها الأردن والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والكويت ومصر والمغرب، علاوة على باكستان والهند.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً