العدد 5239 - الإثنين 09 يناير 2017م الموافق 11 ربيع الثاني 1438هـ

الزياني: نمو التجارة بين دول الخليج وأوروبا إلى 155 مليار يورو سنوياً

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني اليوم الثلثاء (10 يناير/ كانون الثاني 2017) أن الاتحاد الأوروبي أحد الشركاء الاستراتيجيين لمجلس التعاون، معلنا أن التجارة بين دول الخليج وأوروبا تضاعفت لـ 155 مليار يورو سنويا.

وقال الزياني إن دول المجلس حرصت منذ تأسيسه على تعزيز التعاون المشترك مع الجانب الأوروبي وخاصة على الصعيد الاقتصادي لما يملكه الجانبان من إمكانات وقدرات اقتصادية هائلة تتيح لهما تحقيق الكثير من المصالح المشتركة.

وأضاف في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني لرجال الأعمال الخليجي الأوروبي الذي بدأت أعماله في العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم (الثلثاء)، إن حجم التبادل التجاري بين الجانبين تضاعف خمس مرات خلال العقدين الماضيين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي أكثر من 155 مليار يورو في عام 2015".

وأشار إلى برنامج العمل المشترك الذي أقره المجلس الوزاري الخليجي الأوروبي في دورته العشرين المنعقدة في لوكسمبورج عام 2010، والذي ساهم في تأسيس مجموعة من المشاريع الثنائية.

وأكد الأمين العام الاهتمام البالغ الذي يوليه قادة دول المجلس، بالتحول الوطني والتنوع الاقتصادي لمجلس التعاون ، لافتا إلى الرؤى الاستراتيجية الطموحة التي تبنتها دول المجلس للنهوض باقتصاداتها حتى عام 2030، وإلى الخطوات الهامة التي أنجزتها لتعزيز مسيرة التعاون من بينها إنشاء هيئة للشئون الاقتصادية والتنموية، والهيئة القضائية الاقتصادية، وعدد من المشروعات التكاملية التي أنجزت لاستكمال المنظومة التشريعية لمجلس التعاون.

وأضاف أن دول المجلس شجعت الاستثمارات الداخلية والأسواق الحرة، وسهلت الحركة بين الحدود للمواطنين والعمالة واختصرت الضوابط الجمركية، مشيرا إلى تجاوز الناتج المحلي لدول المجلس 6ر1 تريليون دولار، وتجاوز قيمة صادرات وواردات دول المجلس في الاقتصاد الدولي تريليون دولار سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً