العدد 5240 - الثلثاء 10 يناير 2017م الموافق 12 ربيع الثاني 1438هـ

"الجمارك السعودية": الرسوم المطبقة على التبغ لا علاقة لها بالضريبة الانتقائية

أكد المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك السعودية عيسى العيسى أن الجمارك لم تتلقَ أي توجيه في ما يخص تطبيق اتفاق الضرائب الانتقائية في دول الخليج العربي، بحسب ما نقلته صحيفة "الحياة" اليوم الاربعاء (11 يناير/ كانون الثاني 2017).

وقال: «إن تطبيق الضرائب الانتقائية بحسب اتفاق دول الخليج العربي يتطلب المصادقة من الدول وإصدار نظام داخلي لها، ولم تتلقَ الجمارك أي توجيه حول التطبيق حتى تاريخه».

وعما تردد أخيراً عن رفع ضرائب السلع الانتقائية إلى 200 في المئة بدلاً من 100 في المئة، قال العيسى: «أود التصحيح لبعض المفاهيم وهي أن الرسوم المطبقة حالياً على التبغ ومشتقاته وبنسبة 100 في المئة هي رسوم جمركية ولا علاقة لها بالضريبة المزمع تطبيقها على بعض السلع الانتقائية». وأضاف: «أما في ما يخص الوعاء الضريبي الذي تُحصل على أساسه الضريبة الانتقائية على التبغ فهو 100 في المئة من سعر بيع التجزئة، وهو السعر المحدد من المستورد أو المنتج للتبغ، أو وفق قائمة أسعار معيارية تتفق عليها الجهات الضريبية في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل دوري أيهما أعلى». من جهتها، دعت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم لزيادة الضرائب المفروضة على التبغ لمكافحة التدخين، وإنقاذ الملايين من الأرواح والبلايين من الدولارات.

وأكدت دراسة أصدرتها المنظمة أمس أن سياسات مكافحة التدخين، بما فيها زيادة الضرائب المفروضة على التبغ، سينقذ أرواح الناس عبر حمايتهم من أكثر الأمراض فتكاً، كالسرطان وأمراض القلب، كما سيولد إيرادات حكومية يمكن ضخها في مجال الصحة العامة والتنمية. وأوضحت الدراسة أن منتجات التبغ تكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنوياً، يتم إنفاقها في علاج الأمراض الناتجة من التدخين وفقدان الإنتاجية، إذ يقتل التبغ 6 ملايين شخص سنوياً حول العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:00 م

      بدل هالحركات لاتدخلون التبغ في الديره لان اتعرفون ان في ناس ماتقدر تستغنى يعني ادمان بعد بيشترون الواحد مايفكر بانانيه ويقول زين يسوون

    • زائر 1 | 11:49 م

      6 ملايين يموتون بالسنه يعني لو ما التبغ شان ماعدنا على الكرة الأرضية محل نوقف فيه. 10 سنوات يوفر 60 مليون شخص عاد حسبوها من اول ما طلع التبغ خخخ

    • زائر 2 زائر 1 | 1:59 ص

      يا ريت الاوادم تفتهم وتقدر اتحلل نفسك... أول كلمة حق تنقال

اقرأ ايضاً