العدد 5240 - الثلثاء 10 يناير 2017م الموافق 12 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو والصور: أوباما في كلمته الأخيرة كرئيس... يحث على الالتزام بالقيم ويلمح لرفضه مواقف ترامب في خطابه الأخير

مستخدماً شعار "نعم نستطيع" الذي ميز حملته الانتخابية.. حث الرئيس الأميركي باراك أوباما الأميركيين على التمسك بالقيم ونبذ التمييز في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لانتقال السلطة إلى خليفته الجمهوري دونالد ترامب.

وفي خطاب مفعم بالمشاعر شكر أوباما عائلته واعتبر الفترة التي قضاها رئيسا للولايات المتحدة أكبر شرف له في حياته حث أوباما الأميركيين على تبني رؤيته للتقدم ورفض بعض السياسات التي روج لها ترامب خلال حملته الانتخابية لنيل المقعد الرئاسي.

 

 

وقال أوباما الليلة الماضية في كلمته الأخيرة كرئيس للولايات المتحدة أمام حشد ضم نحو 18 ألف شخص في مسقط رأسه في شيكاجو "مثلما ينبغي علينا كمواطنين أن نظل يقظين في مواجهة أي عدوان خارجي... علينا أيضا أن نحذر من ضعف في القيم التي جعلتنا على ما نحن عليه."

كان ترامب الذي سيتولى السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني قد اقترح حظراً مؤقتاً على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة كما اقترح بناء جدار على الحدود مع المكسيك والتخلي عن اتفاق عالمي بشأن تغير المناخ وعن قانون إصلاح الرعاية الصحية الذي أقره أوباما.

وأعلن أوباما رفضه الواضح لتلك المواقف خلال خطابات نارية في إطار الحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لكنه تبنى خطابا أهدأ بعد أن فاز ترامب في الانتخابات.

وأوضح أوباما خلال كلمته الأخيرة أن مواقفه لم تتغير وقال إن جهوده لإنهاء اللجوء إلى التعذيب وإغلاق سجن جوانتانامو في كوبا كانت جزءا من تحرك أوسع لدعم القيم الأمريكية.

وقال أوباما "لذا أرفض التمييز ضد الأميركيين المسلمين" في إشارة واضحة إلى ترامب لقيت تصفيقا قويا بين الحضور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:01 ص

      امريكا هي امريكا مهما جاء من رؤساء فهي لا تعرف الا مصالحها وسرقت ثروات الشعوب المستضعفة في العالم

    • زائر 2 زائر 1 | 3:24 ص

      من المصطلحات التي تستخدمها في تعليقك أعرف انك مدمن قنوات بروباجندا ايرانية.

    • زائر 5 زائر 1 | 10:13 ص

      اي مصطلحات

      زائر 2 ممكن بس نعرف اي مصطلحات تتكلم عنها.

شاهد أيضا