العدد 5240 - الثلثاء 10 يناير 2017م الموافق 12 ربيع الثاني 1438هـ

جلسة استماع اليوم للمرشح لمنصب وزير الخارجية في أميركا للتصديق على تعيينه

من المقرر أن يمثل الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبل سابقاً ريكس تيلرسون، المرشح لشغل منصب وزير الخارجية الأميركية، أمام مجلس الشيوخ في جلسة استماع للتصديق على تعيينه.

وكان اختيار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامبل لتيلرسون قد قوبل بانتقادات، لان المرشح لم يشغل منصب سياسي من قبل، كما أنه كان رئيس شركة نفط لديها علاقات وثيقة مع روسيا.

وكان تيلرسون قد مثل مصالح إكسون موبل في روسيا خلال التسعينيات، وقد منحته الحكومة الروسية نوط الصداقة عام .2013

وفي ضوء افتقار تيلرسون للخبرة في مجال الدبلوماسية، فإنه من المتوقع أن يواجه مجموعة مكثفة من الأسئلة من قبل الديمقراطيين المعارضين اليوم.وسوف تكون الكيفية التي تعتزم بها إدارة العلاقات الأمريكية-الروسية تحت رئاسة ترامب ضمن القضايا الأكثر تشويقا التي سوف يتم طرحها خلال جلسة الاستماع.

ونظريا، يمكن أن يخفق أي من مرشحي ترامب للمناصب الوزارية المهمة بناء على إجابته على الأسئلة خلال جلسة الاستماع.ويمتلك مجلس الشيوخ السلطة لرفض مرشح بأغلبية بسيطة، ولكن هذا يعد غير محتمل لان الحزب الجمهوري يشغل 52 مقعدا في المجلس المؤلف من مئة مقعد.

وكان ترامب قد أشاد بتيلرسون بصفته أحد أنجح رجال الأعمال في العالم، الذي يمتلك سيرة مهنية " تجسد الحلم الأمريكي". وقال ترامب إن تيلرسون" يعرف كيف يدير مشروعا عالميا " و " لديه علاقات مع زعماء من جميع أنحاء العالم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً