العدد 5240 - الثلثاء 10 يناير 2017م الموافق 12 ربيع الثاني 1438هـ

الفلبين تطالب بتبني مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي

قال وزير الخارجية الفلبيني بيرفكتو ياساي اليوم الأربعاء (11 يناير/ كانون الثاني 2017) إنه على دول جنوب شرق آسيا والصين تبنى مدونة سلوك لاستخدام بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، ويفضل أن يتم ذلك بحلول منتصف العام.

وتأتي هذه التعليقات في الوقت الذي كان يحدد فيه وزير الخارجية الفلبيني أولويات رئاسة بلاده لرابطة دول جنوب شرق آسيا " الآسيان " هذا العام.

وقال في مؤتمر صحافي "خلال رئاستنا للآسيان، سوف نكثف جهودنا لضمان استكمال إطار مدونة السلوك خلال النصف الأول من العام".

وأضاف أن المباحثات تجرى فى الوقت الحالي بين الرابطة المؤلفة من عشر دول والصين بشأن الإطار، مضيفا " وهذا بالتحديد سبب تفاؤلنا بشأن التوصل لمدونة سلوك بحلول منتصف 2017".

ويشار إلى أن الجهود الرامية للتوصل لمدونة سلوك بين الآسيان والصين جارية منذ 2002، ولكن المفاوضات توقفت بسبب " أحداث متداخلة " حالت دون تقدم المباحثات.

وقال ياساي "الظروف الحالية بالطبع ليست مثل السابق" مضيفا أن الصين كانت " متعاونة للغاية " فيما يتعلق بوضع مسودة لإطار مدونة السلوك.

ويشار إلى أن بكين تزعم ملكيتها لمنطقة بحر الصين الجنوبي بأكملها، الذي يعد ممرا ملاحيا رئيسيا يعتقد أنه غني بالموارد المعدنية، كما أنها قامت ببناء جزر صناعية في المنطقة.

ولكن محكمة دولية قضت في يوليو/ تموز الماضي بأن الصين ليس لها حق قانوني لزعم ملكية جزء كبير من المنطقة، وذلك في قضية أقامتها الفلبين. ويشار إلى أن كل من بروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام تزعم أيضا أحقيتها في مناطق بالبحر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً