العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

أستاذ بجامعة "الخليج" يؤسس قناة تعليمية لعلوم الأدوية وتأثيراتها الطبية

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصبح للمهتمين بمعرفة مواصفات الأدوية وفعاليتها قناة تعليمية على اليوتيوب بعنوان "علم الادوية المبسط" تتيح لطلبة الطب وعموم الجمهور العربي العديد من المواضيع الطبية الخاصة باستخدامات الادوية، ومواصفاتها وتأثيراتها واعراضها الجانبية. أسست القناة بمبادرة من أستاذ علم الأدوية والعلاجات المساعد بكلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي ياسين تيم.

واستطاعت القناة التي أسست في شهر مارس/ آذار من عام 2016 نشر 35 موضوعاً حول مختلف الأدوية، مستقطبة ما يربو إلى 25 ألف مشاهدة من مختلف دول العالم، حيث كانت أعلى عشر دول تتابع القناة كالتالي: البحرين، العراق، السعودية، مصر، الجزائر، المغرب، ألمانيا، فلسطين، الأردن، وسوريا.

وقال مؤسس القناة ياسين تيم إن الهدف من إنشاء القناة على اليوتيوب يتمثل في توفير مادة تعليمية تستخدم التقنيتين المسموعة والمكتوبة وتكون ذات جودة عالية لكي تتيح للطلبة مجاناً وعلى مدار الساعة كل ما يتعلق بمواضيع المنهج الدراسي، كما تساهم القناة من جانب آخر في خدمة المجتمع العربي عبر توفير شرح وافٍ حول كافة المعلومات المتعلقة بالأدوية.

إلى ذلك، تناولت القناة التعليمية للدكتور ياسين تيم العديد من المواضيع التي قسمت بناء على أعضاء جسم الأنسان، حيث تناولت المواضيع أدوية القلب والأوعية الدموية، أدوية الجهاز التنفسي، أدوية الجهاز العصبي، أدوية الغدد الصماء، وعلم الأدوية العام.

وشرح تيّم استخدامات الأدوية في علاج أمراض متعددة منها: السمنة، السكري، الكولسترول والدهون، فشل عضلة القلب، ضغط الدم المرتفع، انسداد الشريان التاجية، الصرع، والعلاج الكيميائي للسرطان وغيرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • جامعي | 5:25 ص

      مبادرة طيبة، وخطوة مشجعة لنشر ثقافة الادوية في الوطن العربي

اقرأ ايضاً