العدد 5241 - الأربعاء 11 يناير 2017م الموافق 13 ربيع الثاني 1438هـ

وفاة جراهام تايلور مدرب منتخب انجلترا الأسبق

توفى جراهام تايلور، مدرب منتخب انجلترا الأسبق لكرة القدم، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 72 عاما. وذكرت عائلة تايلور في بيان على الموقع الألكتروني الرسمي لرابطة مدربي الدوري الانجليزي "ببالغ الحزن، ينبغي علينا الإعلان عن وفاة جراهام في منزله في وقت مبكر من صباح اليوم إثر اشتباه بنوبة قلبية". أضاف البيان "إن الأسرة تشعر بالفاجعة لهذه الخسارة المفاجئة، وغير المتوقعة على الإطلاق". وتولى تايلور تدريب منتخب انجلترا عام 1990، بعد مسيرة تدريبية ناجحة مع فريقي واتفورد وأستون فيلا الانجليزيين.

وقاد تايلور المنتخب الانجليزي للتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت بالسويد عام 1992، قبل أن يستقيل في العام التالي عقب إخفاق الفريق في الصعود لنهائيات كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة. من جانبه، كتب الاتحاد الانجليزي لكرة القدم على حسابه الألكتروني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "ارقد في سلام، جراهام. خالص العزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه".

واستهل تايلور مسيرته التدريبية مع فريق لنكولن سيتي، الذي كان ينافس بدوري الدرجة الرابعة، عام 1972، قبل أن يتم التعاقد معه لتدريب واتفورد من قبل إيلتون جون، مالك النادي الجديد آنذاك، لمدة خمسة أعوام.

وخلال تلك الأعوام الخمسة، قاد المدرب الانجليزي واتفورد للصعود من دوري الدرجة الرابعة للدرجة الأولى، كما صعد بالفريق إلى كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) موسم 1983 - 1984، فيما تأهل للمباراة النهائي لكأس الاتحاد الانجليزي عام 1984، غير أنه لم يحرز اللقب إثر خسارته أمام إيفرتون.

وقال إيلتون جون، على حسابه الألكتروني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي (إنستجرام) "لقد كان تايلور بمثابة أخ لي، وكانت علاقتنا قوية للغاية منذ أن التقينا لأول مرة".

أضاف جون "مضينا معا في رحلة رائعة ،ستبقى محفورة ذاكرتي إلى الأبد. لقد تولى تدريب واتفورد منذ أن كان ناديا مغمورا يلعب في الدرجات الدنيا، وقاده للصعود إلى الدرجة الأولى وللبطولات القارية".

أضاف جون "إنه يوم حزين ومظلم لواتفورد. النادي والمدينة. سوف نعتز بجراهام، وسوف تنسينا الذكريات الرائعة التي قدمها لنا احزاننا ".

وانتقل تايلور لتدريب نادي أستون فيلا عام 1987، عقب هبوط الفريق، الذي سبق له التتويج بكأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري (المسمى القديم لدوري أبطال أوروبا حاليا) إلى دوري الدرجة الثانية، ليقوده للعودة للدرجة الأولى مجددا في موسمه الأول مع الفريق.

وظل تايلور مدربا لأستون فيلا حتى بات مدربا لمنتخب انجلترا عام 1990 خلفا للمدرب بوبي روبسون.

وصعد تايلور بالمنتخب الإنجليزي إلى (يورو 1992)، ولكنه ودع البطولة مبكرا من مرحلة المجموعتين، وهو ما دفع أحدى الصحف البريطانية سيئة السمعة لوصفه بنبات (اللفت) في عنوانها الرئيسي.

وعلى عكس التوقعات، أخفق منتخب انجلترا في التأهل لمونديال 1994، عقب حصوله على المركز الثالث في مجموعته بالتصفيات المؤهلة للبطولة خلف منتخبي النرويج وهولندا، ليتقدم تايلور بالاستقالة من منصبه.

وكتب آلان شيرر، مهاجم منتخب انجلترا السابق، على حسابه بموقع (تويتر) "لقد أصبت بصدمة بالغة من الأنباء الواردة عن جراهام تايلور".

وتابع شيرر "دائما ما أشعر بالامتنان إلى تايلور، الذي منحني فرصة اللعب مع منتخب انجلترا لأول مرة. أنا حزين للغاية".

وعاد تايلور لتدريب الأندية مرة أخرى، حيث تولى تدريب فريق ولفرهامبتون واندرز (1994 - 1995)، قبل أن يستعيد منصبه مع واتفورد (1996 - 2001) وأستون فيلا (2002 - 2003).

وانتقل تايلور للعمل محللا للمباريات في البرامج التليفزيونية والإذاعية، كما ترأس مجلس إدارة نادي واتفورد ما بين عامي 2009 و2012.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً