العدد 5242 - الخميس 12 يناير 2017م الموافق 14 ربيع الثاني 1438هـ

كأس الأمم الأفريقية تثير القلق في دورتموند

 قد يكون نجم هجوم بوروسيا دورتموند الألماني والمنتخب الغابوني لكرة القدم بيير إيمريك أوبامينغ من أبرز النجوم في بطولة كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين التي تنطلق فعالياتها غدا السبت في الجابون.

ولكن دورتموند يتطلع إلى استعادة اللاعب في أسرع وقت ممكن ويأمل في ألا يعاني من أي إصابة خلال قيادته لمنتخب بلاده في البطولة الأفريقية.

كما يخشى دورتموند أن يساهم تألق اللاعب المتوقع في البطولة الأفريقية في تزايد الجدل بشأن إمكانية انتقاله لناد آخر.

ولهذا، يترقب المدير الفني لدورتموند تومس توشيل انطلاق البطولة الأفريقية في الغابون بمشاعر مختلطة لأن نجاح المنتخب الجابوني في البطولة سيكون سلاحا ذا حدين بالنسبة لدورتموند.

ويعتلي أوباميانغ قائمة هدافي الدوري الألماني (البوندسليغا) في الموسم الحالي برصيد 16 هدفا حتى الآن.

ولهذا، يضاعف أوباميانغ من حجم الترشيحات التي تضع المنتخب الغابوني في زمرة المنتخبات المتنافسة على اللقب أو المراكز الأولى في البطولة الأفريقية التي تستضيفها بلاده من الغد وحتى الخامس من فبراير/ شباط المقبل.

وإذا حقق المنتخب الغابوني النجاح المتوقع له وأكمل طريقه حتى نهائي البطولة، سيغيب أوباميانغ بهذا عن صفوف دورتموند في ثلاث مباريات بالبوندسليغا إذ تستأنف البطولة فعالياتها بعد أسبوع واحد فقط عقب انتهاء فترة التوقف للعطلة الشتوية.

وستكون المواجهة مع لايبزغ هي أهم هذه المباريات الثلاث في البوندسليغا كما سيغيب اللاعب على الأرجح عن مباراة فريقه أمام هيرتا برلين في كأس ألمانيا في الثامن من فبراير المقبل.

ويأمل توشيل بالطبع في أن ينجح دورتموند في تعويض غياب أوباميانغ عن هذه المباريات وأن يعود اللاعب لصفوف الفريق معافى بدنيا وبروح معنوية عالية من خلال النجاح مع منتخب بلده في هذه البطولة.

وقال توشيل: "ما من شيء سيكون أفضل لثقته بنفسه من النجاح مع منتخب بلاده في هذه البطولة... أراقب البطولة بقلق بالغ. وكل ما أرجوه هو أن يعود لصفوف الفريق سليما ومعافى".

ويرى جيرنوت رور المدير الفني السابق للمنتخب الغابوني أن أوباميانغ (27 عاما) يمكنه أن يلعب دورا بارزا في صفوف المنتخب الغابوني. وقال: "لديه الفرصة بالتأكيد ليصبح هدافا للبطولة".

وأكد رور المدير الفني الحالي للمنتخب النيجيري، الذي لم يتأهل للبطولة الأفريقية هذه المرة  أن أوباميانغ من بين النجوم البارزين في هذه البطولة وأنه يستطيع التفوق على نجوم كبار سابقين مثل الكاميروني صامويل إيتو والإيفواريين ديدييه دروغبا ويايا توريه.

وقال أوباميانغ، في تصريحات نشرتها شبكة "سي إن إن" أمس الخميس، إنه على استعداد للمهمة وجاهز لقيادة منتخب الجابون مثلما فعل والده بيير أوباميانغ قبل 16 عاما.

وقال أوباميانغ: "كان والدي هو قائد المنتخب الغابوني. والآن أصبحت القائد للفريق. أفتخر بقيادة هذا المنتخب... أعتقد أنه تحدي مهم حقا. لدينا فريق جيد. لماذا لا نفوز باللقب للمرة الأولى؟".

ويبرز أوباميانغ على رأس قائمة تضم 11 لاعبا من المحترفين في أندية البوندسليغا ودوري الدرجة الثانية بألمانيا سيشاركون مع منتخبات بلادهم في البطولة الأفريقية بالجابون.

ومن بين اللاعبين في هذه القائمة، ينشط ثلاثة لاعبين في صفوف شالكه المنافس العنيد لدورتموند وهم الجزائري نبيل بن طالب والغاني برنارد تيكبيتي ومواطنه عبد الرحمن بابا.

ويحتاج أوباميانغ إلى بداية قوية تتسم بالثقة مع منتخب بلاده في البطولة من خلال مباراة الغد أمام منتخب غينيا بيساو في المباراة الافتتاحية للبطولة ضمن المجموعة الأولى التي تضم معهما منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو.

وكان الاختيار وقع على أوباميانغ ليفوز بلقب أفضل لاعب في البوندسليغا بالنصف الأول من الموسم الحالي، وذلك في استفتاء مجلة "كيكر" الألمانية الرياضية.

كما حل أوباميانغ ثانيا خلف الجزائري رياض محرز نجم ليستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي وذلك في استفتاء الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2016 .

وسبق لأوباميانغ أن فاز بهذه الجائزة في استفتاء الكاف لعام 2015 ولكنه ظهر بشكل غريب في حفل جوائز الكاف لعام 2016 قبل نحو أسبوع إذ ارتدى قميصا ذا لون أحمر بدلا من ارتداء حلة أنيقة لحضور الحفل.

وكان هذا بسبب فقدان اللاعب لحقائبه خلال رحلة السفر إلى أبوجا في نيجيريا لحضور الحفل.

وربما يكون لدى توشيل سبب آخر للشعور بالقلق، بخلاف الخوف من إصابة اللاعب، وهو تزايد الجدل المحتمل على انتقال أوباميانغ عقب انتهاء الموسم الحالي إذا تألق اللاعب في البطولة الأفريقية.

وذكرت بعض التقارير أن ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي من بين الأندية الكبيرة التي ترغب في التعاقد مع أوباميانغ.

كما يدور الجدل بشأن رغبة نادي شنغهاي سيب في ضم اللاعب مقابل 150 مليون يورو (158 مليون دولار) لدورتموند.

وأكد دورتموند أنه لا يعرف شيئا عن هذا العرض القياسي ولكن كل شيء من الممكن أن يتغير إذا تألق أوباميانغ في البطولة الأفريقية بالغابون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً