العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ

الرئيس القبرصي اليوناني: على القوات التركية الانسحاب من قبرص...وأردوغان: باقون إلى الأبد

الرئيس القبرصي اليوناني لدى حديثه إلى وسائل الإعلام في جنيف - EPA
الرئيس القبرصي اليوناني لدى حديثه إلى وسائل الإعلام في جنيف - EPA

إسطنبول، جنيف - د ب أ، أ ف ب 

13 يناير 2017

أكد الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسياديس أمس الجمعة (13 يناير/ كانون الثاني 2017) على ضرورة انسحاب القوات التركية من قبرص، والتي يبلغ عددها نحو 30 ألفاً، للتوصل إلى حل ينهي عقوداً من الانقسام في الجزيرة، فيما قال نظيره التركي رجب طيب اردوغان أمس، إن تركيا لن تنسحب من قبرص ما لم تتخذ اليونان خطوة مماثلة.

وذكر اناستاسياديس أن المفاوضات التي بدأت الاثنين في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، أحيت الأمل في التوصل إلى حلٍ قد يمهد الطريق لإعادة توحيد الجزيرة المتوسطية، وأشار قائلاً «نحن على المسار الذي يحيي الأمل».

ومن ناحيته، بدا أردوغان أقل تفاؤلاً معتبرا ان القبارصة اليونانيين وأثينا «لاتزال لديهم توقعات مختلفة» عن تلك التي لدى نظرائهم الاتراك الذين قال: انهم «يعملون بكثافة وحسن نية».

ونقلت وكالة «الاناضول» التركية عن اردوغان قوله إن الوجود التركي «باقٍ في قبرص للأبد»، مشيراً إلى أن شمال قبرص تبذل جهودًا مكثفة لإنجاح المفاوضات وحل قضية الجزيرة، لكن قبرص الجنوبية واليونان لاتزالان تتبنيان تطلعات مختلفة، وإن بلاده أوضحت للجانب القبرصي الجنوبي واليوناني عدم توقع ضمانات دون وجود تركيا كدولة ضامنة.

وشدد أردوغان على أن تركيا لا تقبل بعملية تفاوض قائمة على أساس 1 مقابل 4؛ أي ترؤس الإدارة التركية جزيرة قبرص لفترة واحدة، مقابل 4 فترات للجانب الجنوبي. مشيرًا إلى أن الاتفاق الذي جرى خلال المفاوضات السابقة كان يستند إلى أساس 1 مقابل 2.

يذكر أن القوات اليونانية في النصف الجنوبي من قبرص لا تمثل سوى جزء بسيط مقارنة بالوحدة العسكرية التي نشرتها أنقرة في النصف الشمالي من الجزيرة.

ودعت اليونان والقبارصة اليونانيون إلى نزع السلاح على الجزيرة القبرصية منذ عدة سنوات.

العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً