العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ

أوباما يشير إلى تطورات «إيجابية» في السودان ويلغي عقوبات اقتصادية تستهدفه

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الجمعة (13 يناير/ كانون الثاني 2017) رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مشيراً الى تطورات «إيجابية» من جانب هذا البلد حدثت خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ورحبت وزارة الخارجية السودانية بهذا القرار ورأت فيه «خطوة إيجابية هامة».

وفي رسالة إلى الكونغرس نشرها البيت الابيض، أشار أوباما خصوصاً إلى «تراجع ملحوظ في الانشطة العسكرية توجت بتعهد بالإبقاء على وقف القتال في بعض مناطق النزاع»، وإلى جهود لتحسين عمل المنظمات الإنسانية في البلاد.

كما أشار أوباما أيضاً إلى تعاون الخرطوم مع واشنطن في «التعامل مع النزاعات الاقليمية والتهديد الارهابي».

وأوضحت الإدارة الأميركية أن قرار أوباما سيدخل حيز التنفيذ في غضون 6 أشهر وهي مهلة تهدف إلى «تشجيع حكومة السودان على متابعة جهودها». لكن القرار لا يسحب السودان من اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وكانت واشنطن مددت في نوفمبر/ تشرين الثاني بعام عقوباتها بحق الخرطوم، لكن دون أن تستبعد رفعها في أي وقت إذا أحرز السودان تقدماً. ورحبت الخارجية السودانية بالقرار الأميركي باعتباره «تطوراً إيجابياً هاماً»، مؤكدةً «مواصلة التعاون والحوار» مع واشنطن. وجاء في بيانٍ صادر عن الناطق باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر «تعرب وزارة الخارجية السودانية عن ترحيبها بالقرار الذي أصدره الرئيس باراك أوباما (...) وتؤكد أن هذه الخطوة تمثل تطوراً ايجابياً هاماً في مسيرة العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية والسودان ونتاجاً طبيعياً لجهود مشتركة وحوار طويل وصريح شاركت فيه مؤسسات من الجانبين».

وأضاف البيان «وتود الوزارة أن تؤكد تصميم السودان على مواصلة التعاون والحوار مع الولايات المتحدة الأميركية حتى يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتجاوز كافة العقبات امام طريق التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين».

ويخضع السودان منذ 1997 لحظر تجاري أميركي، حيث تتهمه واشنطن بدعم مجموعات إسلامية مسلحة. وكان زعيم القاعدة اسامة بن لادن اتخذ من الخرطوم مقراً بين 1992 و1996.

العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً