العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو… "Opera Neon" متصفح ويب بمفهوم جديد لنظامي "ويندوز" و"ماك"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة التقنية الأوروبية "أوبرا" Opera عن أول ظهور لعلامة تجارية جديدة تتمحور حول ما تسميه مفهوم جديد لمتصفح الويب العامل على نظامي ويندوز وماك، والذي اعتمدت في بناءه على نفس المحرك الرئيسي لمتصفحها Opera، إلا انه مصمم لعرض طرق جديدة للتفاعل مع المحتوى على شبكة الإنترنت.

وتعرض صفحة البداية لمتصفح Opera Neon تبويبات المتصفح كرموز دائرية صغيرة يمكن سحبها وإعادة ترتيبها، بينما يتضمن الشريط الجانبي الأيسر مشغل الفيديو ومدير التحميلات ومعرض الصور، مع وجود شريط جانبي أيمن جديد يحتوي على باقي الصفحات النشطة التي يمكن سحبها إلى الوسط.

ويمكن للمتصفح الجديد إدارة علامات التبويب تلقائياً بحيث تطفو علامات التبويب الأكثر استخداماً إلى الأعلى بشكل تلقائي، في حين تنخفض علامات التبويب الأقل استخداماً إلى الأسفل.

ويدعم متصفح الويب الفيديو المنبثق في نوافذ خارجية، مما يعني إمكانية متابعة مشاهدة الفيديو المعروض في صفحة ويب ما عند تصفح صفحة ويب أخرى، كما يدعم المتصفح وضعية تقسيم الشاشة مما يعني إمكانية الوصول والتعامل مع صفحتي ويب في الوقت نفسه.

ويركز المتصفح على جعل تجربة تصفح شبكة الإنترنت سهلة قدر الإمكان بشكل كامل، بحيث ينسجم المتصفح عند فتحه مع خليفة سطح المكتب، مما يزيل التنافر بين سطح المكتب والعالم الإفتراضي، وأصبحت علامات التبويب مستديرة واضحة وسهلة الوصول.

ويعتبر متصفح أوبرا، الذي تم إطلاقه في عام 1995، واحداً من أقدم متصفحات شبكة الويب، وعملت الشركة النرويجية بشكل مستمر في السنوات الأخيرة على تطوير وتحسين المتصفح وإضافة المميزات الشاملة إليه.

وأضافت الشركة في عام 2016 لوحده مجموعة كبيرة من المميزات بما في ذلك دمجها لميزة الشبكات الافتراضية الخاصة VPN ضمن نسخة سطح المكتب، وتبع ذلك دمجها لمانع إعلانات ومحول عملات يحول الأسعار تلقائياً من خلال مواقع التجارة الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة أوبرا لم تطرح المتصفح الجديد Opera Neon ليحل حالياً محل متصفحها الأساسي Opera، بل عمدت إلى تصميمه لعرض مفهوم جديد حول الكيفية التي ينبغي بها أن تكون متصفحات الويب في عام 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا