العدد 5243 - الجمعة 13 يناير 2017م الموافق 15 ربيع الثاني 1438هـ

وزير "الكهرباء" يشارك في أعمال الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "IRENA" في أبوظبي

شارك وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا في افتتاح اعمال الدورة السابعة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) والذي يعقد في أبوظبي بدولة الامارات، ويأتي هذا الاجتماع ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وقدم الوزير ميرزا كلمة في هذا الاجتماع أوضح فيها استراتيجية مملكة البحرين فيما يتعلق باستدامة الطاقة وإيجاد خيارات مناسبة للطاقة المتجددة المتاحة في البحرين وأهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث أوضح في كلمته ما تتطلع اليه الحكومة الموقرة في برنامج عمل وحدة الطاقة المستدامة والتي شاركت بدورها ضمن الوفد المرافق للوزير حرصا على استمرارية اسبقية المملكة في مجالات الطاقة المستدامة.

وأشار الوزير في كلمته الى أهم الأعمال التي قامت بها وحدة الطاقة المستدامة المتمثلة في الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة NEEAP والخطة الوطنية للطاقة المتجددة NREAP ومتابعة تنفيذهما وتوحيد الجهود الوطنية لتحقيق المساهمات والنسب الوطنية التي وافق عليها المجلس في الثاني من يناير الجاري بوضع برامج ملموسة لتشريع خطوات توسعة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مملكة البحرين بما يضمن مستقبل آمن ومستدام للطاقة في البلاد.

كما افاد المشاركون بأن تكلفة انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية قد انخفضت الى 2.99 سنت امريكي لكل كيلو وات ساعة في مشروع دبي في العام الماضي، كما انخفضت الى 2.42 سنت امريكي للكيلو وات ساعة في مشروع ابوظبي في العام الحالي.

والجدير بالذكر أن أسبوع أبوظبي للاستدامة هو تجمع عالمي يستقطب الوزراء وصناع القرار ي مجالات الطاقة المستدامة والتحديات المترابطة للطاقة وأمن المياه وتغير المناخ والتنمية المستدامة، ويشارك فيه أكثر من 80 من قادة الدول والوزراء والمسئولين من اكثر من 170 دولة و33 ألف مشارك.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً