العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

هيئة البحرين للثقافة والآثار تطلق معرض البحرين للفنون التشكيلية الثالث والأربعين

المحرق - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، تطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم الثلثاء (17 يناير/ كانون الثاني 2017) معرض البحرين للفنون التشكيلية في نسخته الثالثة والأربعين.

ويستحضر معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية أعمالاً فنية بحرينية رائدة وصل عددها إلى 63 عملاً تم اختيارها من بين 158 عملاً تم التقدم بها، بالإضافة إلى 175 قطعة فنيّة. ويعد هذا المعرض الأكبر من حيث عدد الأعمال الفنية والمشاركين فيه. وتعالج هذه الأعمال كافة المواضيع وبأدوات مختلفة، ليكون المعرض بذلك دليلاً على قدرة الفن في تشكيل لغة تخاطب إنساني تلتقي فيها كافة الأفكار والتيارات، وتتنوع بين أعمال تركيبية، لوحات، أعمال نحت وخزف، تصوير فوتوغرافي وأعمال خط وفيديو.

وإلى جانب المعرض الذي فتحت أبواب المشاركة فيه هذه المرة للمواطنين والمقيميين في مملكة البحرين، سيكون المبدعون على موعد مع المسابقة السنوية التي تشرف عليها لجنة تحكيم عربية ودولية، وتقدم فيها عدة جوائز أبرزها الجائزة الأولى (الدانة) التي يصممها الفنان خليل الهاشمي وجائزة تقدر قيمتها بستة آلاف دينار بحريني، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على معرض شخصي لمدة شهر مدفوع التكاليف في مركز الفنون، أما المركز الثالث فهو إقامة فنية في مركز الفيوم للفنون بجمهورية مصر العربية تحت إشراف الفنان محمد عبلة.

ويقام هذا المعرض بإيمان ومتابعة حثيثة من قبل رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة منذ انطلاقته الأولى في العام 1972، وعلى مدى خمسة وأربعين عاماً برز المعرض السنويّ للفنون التشكيليّة كحدث ثقافي مهمّ يعكس في كل عام ما توصّلت إليه منجزات مبدعي البحرين في مجال الفنون. ويكتسب هذا المعرض أهميته وطموحه في بلورة التجربة التشكيليّة التي تمثّل في سياق الحركة الثقافية ظاهرة متحركة وغنية بالمفاجآت والمواهب الجديدة، إضافة إلى التحوّلات التي يمكن مصادفتها لدى بعض التجارب التي تطرح علينا جديدها المختلف في كل مرة.

ويشارك في المعرض السنوي أغلب فناني البحرين الذين يمثّلون مختلف المدارس والتيّارات الفكريّة والأساليب الفنيّة ويتعاملون مع شتّى الخامات الفنيّة ويعبّرون عن مختلف الأجيال التي توالت على حركة الإبداع التشكيلي المعاصر في البحرين ، فإلى جانب الروّاد، هناك فنّانون من جيل الوسط وفنّانون من جيل المبدعين الجدد الذين يمثّلون امتداداً للروّاد وأمل البحرين في تشكيل رائد جديد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً