العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

أسعار النفط تميل إلى الارتفاع في آسيا

تميل أسعار النفط إلى الارتفاع في آسيا اليوم الإثنين (16 يناير / كانون الثاني 2017) مستفيدة خصوصا من تراجع سعر الدولار الذي يشجع عادة المستثمرين الذي يتعاملون بعملات اخرى على عقد الصفقات مما يساهم في زيادة الطلب.

وحوالي الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم شباط/فبراير 16 سنتا الى 52,53 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم آذار/مارسر، فقد ارتفع سعره 18 سنتا ليبلغ 55,63 دولارا.

وقال خبراء ان الشكوك المحيطة بسياسة دونالد ترامب الذي سيتولى مهامه الجمعة، تؤثر على العملة الاميركية.

ويفترض ان تبقى المبادلات محدودة الاثنين اذ ان الاسواق مغلقة في الولايات المتحدة بسبب يوم عطلة.

وقالت مارغريت يانع المحللة في مجموعة "سي ام سي ماركيتس" انه "لم يكن هناك الكثير من الانباء في عطلة نهاية الاسبوع، مما يجعل المبادلات ضعيفة".

واوضحت يانغ لوكالة فرانس برس ان "السوق تأثرت صباح اليوم بالشكوك السياسية المرتبطة بدونالد ترامب، مما يشكل ضغطا على الدولار وهذا يشجع تبادل المواد الاولية".

وتابعت ان "الاطراف الفاعلين في السوق ما زالوا ينتظرون ليروا ماذا ستفعل دول (منظمة البلدان المصدرة للنفط) اوبك وخصوصا العراق وايران".

ويذكر سانجيف غوبتا المحلل لدى مجموعة "اي واي" في الواقع بان زيادة في الانتاج في العراق وايران يمكن ان يحد من تأثير الاتفاقين اللذين توصل اليهما الكارتل لخفض الانتاج من اجل دعم الاسعار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً