العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

بكين ستتشدد إذا استمر ترامب في استراتيجيته حيال تايوان

حذرت صحيفتان صينيتان نافذتان اليوم الإثنين (16 يناير / كانون الثاني 2017) الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من أن بكين "ستخلع قفازها" وستكون تايوان هي الضحية إذا ما استمر في استفزازها في شؤون الجزيرة التي تحكم نفسها ما إن يتولى منصبه رسميا في 20 يناير كانون الثاني.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نشرت يوم الجمعة إن سياسة "الصين الواحدة" قابلة للتفاوض في حين قالت الصين إن "الصين الواحدة" هي أساس العلاقات الصينية الأمريكية وليست قابلة للتفاوض.

وخالف ترامب عقودا من الحفاظ على سياسة واحدة وخرج على التقليد المتبع باستقبال مكالمة تهنئة بفوزه في الانتخابات من رئيسة تايوان تساي انج ون مما أغضب الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا منها.

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي" الحكومية الناطقة بالانجليزية "إذا كان ترامب عازما على اتباع هذه المناورة خلال فترة توليه منصبه فلن نتمكن من تجنب مرحلة من التفاعلات الشرسة والمضرة. إذ أن بكين لن يكون أمامها أي خيار سوى أن تنزع قفازها."

وكررت "ذا جلوبال تايمز" وهو صحيفة شعبية حكومية بدورها ما قالته تشاينا ديلي مشددة على أن بكين ستتخذ "إجراءات مضادة قوية" ضد محاولة ترامب لإضعاف سياسة الصين الواحدة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها "سيتعين على البر الرئيسي الصيني أن يسرّع عملية إعادة ضم تايوان ويحارب بلا رحمة من يروجون لاستقلالها."

وأشارت إلى أن تبني ترامب لتايوان هو مخطط ليدفع قدما أهداف إدارته القصيرة الأمد. مضيفة أن "تايوان ستكون ضحية نتيجة هذه الاستراتيجية الجديرة بالازدراء."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً