العدد 5248 - الأربعاء 18 يناير 2017م الموافق 20 ربيع الثاني 1438هـ

مسئول روسي يتوقع استمرار التعاون مع أوبك لسنوات

قال مسئول روسي كبير إنه يعتقد أن التعاون بين بلاده ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج قد يستمر لأعوام بدعم من الاستثمارات عبر الحدود بين السعودية وروسيا.

وكان كيريل ديمترييف الذي يدير صندوق الاستثمار المباشر الحكومي الروسي البالغة قيمته عشرة مليارات دولار أول من توقع العام الماضي أن تخفض موسكو إنتاج النفط بالتعاون مع أوبك.

وتحدث ديمترييف العام الماضي عن إجراء مشترك محتمل بعد لقائه مع مسئولين سعوديين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

واتفقت روسيا على خفض الإنتاج مع أوبك الشهر الماضي ويقول ديمترييف المصرفي السابق المعني بالخدمات المصرفية الاستثمارية لدى جولدمان ساكس إن الاتفاق مجرد بداية لتحالف طويل الأمد بين أكبر مصدرين للنفط في العالم.

وقال ديمترييف لرويترز "هذا هو الاتجاه في المستقبل. لم يكن ذلك ممكنا لفترة طويلة بسبب العقبات السياسية. لكن اليوم هذا الاتجاه يتعزز لأسباب من بينها دور روسيا الفعال في الشرق الأوسط."

وتخوض روسيا فعليا حربا بالوكالة مع بعض كبار الأعضاء في أوبك مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر في سوريا بعدما أرسلت موسكو طائرات وقوات لمساندة الرئيس السوري بشار الأسد في صراع مستمر منذ عدة سنوات.

لكن رغم التوترات السياسية الكبيرة مع بعض كبار الأعضاء في أوبك تمكنت روسيا من التوصل إلى حل وسط مع المنظمة بخصوص خفض الإنتاج. وفي ديسمبر كانون الأول أيضا اتفقت قطر حليف السعودية على استثمار 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) في شراء أسهم بشركة النفط الروسية الحكومية العملاقة روسنفت.

وقال ديمترييف "نبني صرحا للثقة حين نبرم اتفاقا واثنين وثلاثة ستؤدي إلى تحالفات كبيرة ومهمة في مجال الطاقة. ما نراه اليوم إلى حد كبير هو نسخة جديدة من أوبك لأنها لم تعد أوبك وحدها بل أوبك بجانب روسيا."

وأضاف "التحالف بين مثل هؤلاء اللاعبين في مجال الطاقة مثل السعودية وروسيا يشير إلى إمكانات استثمارية كبيرة في المستقبل."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً