العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

الفالح: موارد «أرامكو» بتريليونات الدولارات والمستثمرون يريدونها

 دافوس (سويسرا) - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح إن ما سيدفع المستثمرين لشراء أسهم في أرامكو السعودية هو جودة مواردها وليس توقعات أسعار النفط في الأجل القصير، كاشفاً عن أن لديها موارد بتريليونات الدولارات.

وشكك الفالح، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أمس، في تصريحات إيران بشأن استعدادها للتعاون مع السعودية، وقال: «ينبغي لها أن تغير نهجها في سورية ومناطق أخرى». وحول أسواق النفط، قال: «لا حاجة إلى تمديد الاتفاق النفطي بين دول «أوبك» والمنتجين من خارجه لعام كامل إذا استعادت السوق توازنها»، وقال: «دول كثيرة تجاوزت بالفعل أهدافها بشأن تخفيضات الإنتاج النفطي التي تعهدت بها»، مشيراً إلى أن أي رسوم على اللقيم النفطي المستورد في أميركا ستضر كثيراً أنشطة المصب القوية هناك. وأوضح أن بقاء سعر النفط بين 40 و50 دولاراً للبرميل لا يجلب استثمارات كافية، إلا أنه أشار إلى أن «سوق النفط تتجه صوب تسجيل عجز بحلول نهاية العقد الحالي»، كما أن «نمو الإنتاج في 2017 لن يقتصر على النفط الصخري الأميركي».

وحول التعاون مع موسكو، قال الفالح: «إن أوبك التي تخفض إنتاج النفط مع روسيا غير العضو في المنظمة للمرة الأولى في سنوات تريد علاقة طويلة الأجل مع موسكو»، مضيفاً: «نهدف في أوبك إلى أن تكون العلاقة مع روسيا على أفضل ما يكون للمدى الطويل». مبيناً أن «التوصل إلى حل سريع ليس هدفاً كبيراً. نريدها علاقة طويلة الأمد. ينبغي أن نتحلى بالمرونة عندما نتدخل. علاقتنا ستتطور مع الوقت».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً