العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

أردوغان‬⁩ يستطيع البقاء رئيساً لمدة 12 عاماً إضافياً

اقتربت تركيا من اعتماد مشروع تعديلات دستورية يوسع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان بعدما أقر البرلمان، مساء أمس الخميس (19 يناير / كانون الثاني 2017)، 4 مواد أخرى من إصلاحات يقول معارضوه إنها خطوة نحو مزيد من الحكم السلطوي ، بحسب ما نقل موقع "سكاي نيوز العربية" اليوم الجمعة (20 يناير / كانون الثاني 2017).

وقال أردوغان، الذي قد يحكم تركيا حتى عام 2029 إذا تم إقرار التعديلات، إنها ستضمن استقرار البلاد في مرحلة مضطربة، وتمنع العودة إلى التحالفات الهشة التي كانت تحكم البلاد في السابق.

وخلال المناقشات، أقدمت النائبة المستقلة أيلين نازلياكا على تكبيل نفسها بالمنبر احتجاجا على إقرار تعزيز صلاحيات الرئيس، مما تسبب بمشاجرة بين نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم والأحزاب المعارضة.

وتتيح الإصلاحات للرئيس إصدار المراسيم وإعلان حالة الطوارئ وتعيين الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وحل البرلمان، وهي صلاحيات تقول أحزاب المعارضة الرئيسية إنها تقلب ميزان القوى لصالح أردوغان.

وباعتماد المواد الأربع، يكون البرلمان التركي قد أقر 11 مادة في الجولة الثانية من التصويت، ويتجه للموافقة على المواد السبع المتبقية والتصويت على مجموعة التعديلات بالكامل، ليل الجمعة.

وإذا لم تحصل التعديلات على موافقة 330 نائبا على الأقل من أصل 550 فإنها ستطرح في استفتاء عام يتوقع أن يجري في الربيع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:16 م

      هي الديمقراطية ولا بلاش
      طيب ليش ما يسوونها مملكة حتى يكون اوردغان للابد ملك حتى الموت ويخلون ولده يرث الارض ومن عليها

    • زائر 1 | 3:54 ص

      وماذا بعد ؟

      لهذا السبب مرفوض للإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي ، فليذهب وينضم مع ال.....أفضل له ، لا دساتير لا برلمانات لا ديمقراطيه لا حقوق إنسان ، يجب عليك أن تتبعهم مثل "الغنم" !

    • زائر 3 زائر 1 | 5:59 ص

      السلطان أردوغان رئيس مدي الحياة ويسميها ديمقراطية ههههه

اقرأ ايضاً