العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

فيلم وثائقي يكشف المزيد من الحقائق في قضية المنشطات الروسية

 أشارت توقعات إلى أن المزيد من الحقائق حول فضيحة المنشطات في الرياضة الروسية، ستتكشف من خلال فيلم وثائقي حول القضية يعرض للمرة الأولى اليوم الجمعة (20 يناير/ كانون الثاني 2017) ضمن فعاليات مهرجان "صاندانس" السينمائي بولاية يوتا الأميركية.

واستمر عمل المخرج الأميركي برايان فوجل بفيلم "ايكاروس" على مدار ثلاثة أعوام، وتبلغ مدته 110 دقيقة ويعد نجمه الأول جريجوري رودتشينوف الرئيس السابق لمختبر موسكو للمنشطات، والذي قدم أدلة على ممارسات غير مشروعة في الماضي.

وتحوم شائعات حول أن الفيلم يتناول تورط الحكومة الروسية في فضيحة انتشار المنشطات بشكل ممنهج بين الرياضيين الروس، علما بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسئولين آخرين نفوا تورط الدولة في أي مخالفات.

وذكر الموقع الالكتروني للفيلم أنه عبارة عن "رواية من المنظور الجغرافي السياسي تتناول الحديث عن عينات بول ملوثة وموت غامض وذهب أولمبي... تكشف أكبر فضيحة في تاريخ الرياضة".

وكان رودتشينكوف قد ترأس مختبر موسكو بين عامي 2006 و2015 ورحل عن المنصب بعد أن أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أن 1400 عينة لاختبارات المنشطات، جرى إفسادها.

وحفاظا على سلامته، انتقل رودتشينكوف إلى الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2016 ثم ادعى وجود ممارسات غير مشروعة تشمل العبث والتبديل بين عينات رياضيين روس خلال أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي بمساعدة المخابرات.

وأدرجت شهادته في الجزء الثاني من تقرير المحقق الكندي ريتشارد مكلارين المكلف من جانب وادا بالتحقيق في القضية، والذي نشر في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول الماضي وذكر فيه مكلارين أن أكثر من ألف رياضي روسي تورطوا أو استفادوا من "مؤامرة مؤسسية".

وتجري اللجنة الأولمبية الدولية، التي لم تفرض حظرا شاملا على مشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، تحقيقات تشمل إعادة تحليل جميع عينات الرياضيين الروس المشاركين في أولمبياد سوتشي وغيره.

وأوقف عدد من الرياضيين الروس مؤقتا بقرارات من الاتحادات الرياضية، ومن المقرر أن تجمع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للبياثلون غدا السبت لمناقشة القضية.

وأوقف الاتحاد الدولي للبياثلون حتى الآن اثنين من الرياضيين الروس، لكن تقرير مكلارين شمل 31 رياضيا، بعضهم يشارك في كأس العالم للبياثلون.

وطالب رياضيون بارزون من بينهم الفرنسي مارتين فوركيد والألمانية لاورا دالماير، متصدرا كأس العالم للبياثلون، بفرض عقوبات صارمة وسريعة حيث لا يتبقى سوى ثلاثة اسابيع على انطلاق منافسات بطولة العالم للبياثلون.

وقالت دالماير في تصريحات لشبكة "زد.دي.إف" التليفزيونية الألمانية أمس الخميس "نريد إجراء، والأفضل أن يتخذ هذا الإجراء قبل بطولة العالم. كي نظهر أمام العالم أننا، كمحترفي بياثلون، نريد رياضة نظيفة وأن الاتحاد الدولي للعبة يقف خلفنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً