العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

الوزير ميرزا يفتتح أول مصنع للألواح الشمسية في البحرين

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

تفضل وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا فشمل برعايته، صباح اليوم الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2017)، حفل افتتاح مصنع "سولار ون"، وهو أول مصنع في مملكة البحرين لإنتاج ألواح توليد الطاقة الشمسية.

وألقى الوزير ميرزا في بداية حفل الافتتاح كلمة رئيسية أشاد فيها بما يمثله هذا المصنع من تحول في مجالات الاستثمار في الطاقة المتجددة في المملكة، وذكر أن المصنع يعد من المبادرات المميزة للاستثمار في الطاقة المتجددة ويساند سياسة الدولة لتشجيع الاستثمار واستخدامات الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، وحول توجهات الدولة أوضح الوزير أن مجلس الوزراء أصدر موافقته مؤخراً باعتماد الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة والتي تضمنت عدداً من الأهداف من ضمنها وضع هدف وطني للاعتماد على الطاقة المتجددة في مملكة البحرين بنسبة 6 في المئة من مصادر الطاقة في البلاد بحلول العام 2025.

وقال إن هذه الخطط والأهداف ستساعد البحرين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وستساعد في جذب الاستثمارات الدولية الجديدة، وأضاف أن وجود هذه الأهداف ستجعل البحرين تصطف مع الدول التي سيكون لديها تنوع في مصادر الطاقة العالمية مما يجعلها تجذب تكنولوجيا جديدة تساعد في تنوع مصادر الاقتصاد الوطني.

ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالله خليفة كلمة رحب فيها بالوزير وشكر دعم الحكومة للصناعات التي تهتم بالطاقة الشمسية، كما ألقى المدير العام لمصنع "سولار ون" رامي خليفة كلمة قال فيها إن هذا المصنع هو استثمار بحريني بالكامل، ويدار بأيدٍ عاملةٍ بحرينيةٍ ونهتم بخطط الحكومة في البحرنة، حيث سيعمل المصنع بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 60 ألف لوحة شمسية في السنة كافية لتوليد 15 ميغاوات من الكهرباء، وسيشمل تطوير إنتاج المصنع على ثلاثة مراحل، وسيوفر في مرحلته الأخيرة ما يقارب 50 فرصة عمل للبحرينيين، وتقدم بجزيل الشكر والامتنان إلى المسئولين بوحدة الطاقة المستدامة وعلى رأسهم وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا على تفضله بافتتاح المصنع ودعم خطوات الشركة في تطوير منتجات الطاقة الشمسية والأنظمة المكملة لها، واهتمامه ودعمه لمشاريع الطاقة المتجددة وتقديم كل العون الممكن لإنجاح مشروع مصنع الألواح الشمسية.

حضر حفل الافتتاح عدد من السفراء في البلاد يتقدمهم المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمين الشرقاوي الذي أثنى على مثل هذا الاستثمار، وأكد بدوره دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المملكة تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة عامةً وتلك المتعلقة بالطاقة خاصةً، وأشاد باعتماد مجلس الوزراء للتوجهات الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وما لذلك من أثر في فتح آفاق استثمار جديدة في المملكة تعود بالنفع الاقتصادي والبيئي في الوقت ذاته.

كما حضر الافتتاح عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين لعدة شركات كبرى محلية وعالمية، بالإضافة الى عدد من المختصين والمهتمين بمشاريع الطاقة المتجددة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:04 ص

      لن ينتظر هذا العالم الطاقة الإحفورية لتنتهي حتى يوجد مصادر طاقة بديلة ومتجددة ومستدامة وسيأتي اليوم الذي لن نرى أحد يشتري منا هذا النفط الذي لم نعرف قيمته وعرف قيمته غيرنا وبنى أمجاد به أمته .

    • زائر 2 | 1:12 م

      هل ستوفر الحكومة حلول الطاقة البديلة لكل بيت بحريني بالتوافق مع شبكة الكهرباء الحكومية؟ وهل ستكون مدعومة بالقانون أم بأسعار انتهازية أم بالإثنين؟

    • زائر 1 | 9:46 ص

      ننصح بالدعم الجدي والقوي للإستفادة من الطاقة الكهربائية
      حرام طول هل سنوات بلا استفادة
      وحرام هل الفواتير الضخمة الى توصلنا احنا غير المدعومين بالكهرباء حرام حرام

اقرأ ايضاً