العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

أميركا في «المراحل الأولى» لمناقشة نقل سفارتها إلى القدس

عامل فلسطيني يصلي أمام جرافته على مشارف مستوطنة رمات شلومو بالقدس - EPA
عامل فلسطيني يصلي أمام جرافته على مشارف مستوطنة رمات شلومو بالقدس - EPA

قال البيت الأبيض أمس الأحد (22 يناير/ كانون الثاني 2017) إنه في «المراحل الأولى» من المحادثات لتنفيذ وعد الرئيس دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر في بيان «نحن في المراحل المبكرة جدّاً في مناقشة هذا الموضوع».

من جانب آخر، وافقت بلدية القدس أمس على منح الضوء الأخضر لبناء 566 وحدة سكنية في ثلاثة أحياء استيطانية في الجزء الشرقي المحتل من المدينة، بحسب ما أعلن مسئول في البلدية. وبعد يومين على تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة، قال نائب رئيس بلدية القدس مئير ترجمان الذي يترأس لجنة التخطيط والبناء، لوكالة فرانس برس إن تراخيص بناء هذه الوحدات تم تجميدها أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي بطلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في انتظار تنصيب ترامب. وبحسب ترجمان، سيتم بناء هذه الوحدات في أحياء بسغات زئيف ورموت ورمات شلومو الاستيطانية.

من جانبه، دان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، القرار الإسرائيلي.

واعتبر أبو ردينة، في تصريح بثته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أمس، القرار الإسرائيلي تحدياً لمجلس الأمن الدولي.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى الشهر الماضي في آخر أيام إدارة أوباما قراراً يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان فوراً بتأييد 14 من الدول الأعضاء وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وللمرة الأولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار بشأن الاستيطان فيما كانت تساند حليفتها دائماً في هذا الملف الحساس جداً.

والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت إسرائيل القدس الشرقية وضمتها العام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس برمتها «عاصمة أبدية» في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويعتبر المجتمع الدولي جميع المستوطنات غير قانونية، سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أم لا، وأنها تشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام.

العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً