العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

انطلاق محادثات أستانا حول الأزمة السورية

تلتقي الأطراف السورية المتحاربة في مدينة أستانة عاصمة قازاخستان اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) مع روسيا وتركيا وإيران التي ترعي هذه المحادثات في محاولة لتحقيق تقدم نحو هدف أخفق آخرون مرارا في بلوغه وهو وضع نهاية للحرب الدائرة منذ ست سنوات.

وهذه أول مرة تلتقي فيها المعارضة وممثلون للرئيس السوري بشار الأسد منذ تعليق المفاوضات التي توسطت فيها الأمم المتحدة في جنيف في بداية العام الماضي.

وقلل منظمو المحادثات من توقعات تحقيق انفراجة في أستانة. ولا توجد شخصيات حكومية رفيعة بين الوفود وقالت وزارة الخارجية في قازاخستان يوم الأحد إنها تتوقع انتهاء الاجتماعات بحلول ظهر الثلاثاء.

وقال المفاوض الروسي الرئيسي في هذه المحادثات وهو الكسندر لافرينتيف إنه لم يتضح بعد ما إذا كان وفد الحكومة السورية والمعارضة سيلتقيان وجها لوجه أم سيتواصلان من خلال وسطاء.

ومما يزيد المصاعب أن روسيا وتركيا مازالتا على خلاف بشأن القضايا الأساسية مثل ما إذا كان يجب بقاء الأسد في السلطة أو التنحي من أجل تحقيق المصالحة.

وقال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية للصحفيين على الطائرة التي أقلته إلى أستانة يوم الأحد أن جدول الأعمال سيركز على تعزيز وقف لإطلاق النار مازال متماسكا إلى حد كبير منذ الشهر الماضي.

وقلل الجعفري من أهمية دور تركيا كطرف في المحادثات قائلا إنها بين السوريين فقط.
وقال الجعفري إن تركيا تنتهك السيادة السورية ولذلك لا يوجد حوار سوري تركي وذلك في إشارة إلى الدعم التركي لجماعات مسلحة مناهضة للأسد في شمال سورية.

*مفاوضات صعبة
وتجمع دبلوماسيون من روسيا وتركيا وإيران بشكل منفصل في فندق في أستانة يوم الأحد لبحث المفاوضات المقبلة.

وقال الكسندر موسينكو وهو مستشار للسفير الروسي في قازاخستان للصحفيين إن المحادثات التحضيرية "مضت بصعوبة ..ولكن هناك حاجة لمنح مفاوضينا وقتا للسماح لهم باستكمال المهمة.

"ما من شك في أنه لا يمكن حل قضايا مثل هذه في يوم واحد فقط."
وقال بعض المراقبين إن الاجتماعات في أستانة قد تساعد على استئناف مفاوضات جنيف التي ترأسها الأمم المتحدة. ويحضر ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا الاجتماعات.

وقال دبلوماسي كبير بمجلس الأمن الدولي شريطة عدم نشر اسمه إن"عملية أستانة تعد إلى حد ما شيئا لا يمكن التكهن به في ضوء عدم التأكد مما يفكر فيه الروس على وجه الخصوص.
"ولكن في ضوء أنها تساعد على استئناف عملية حقيقة تقودها الأمم المتحدة ..فيمكن حينئذ أن تلعب دورا بناء."

وتستبعد المحادثات الغرب بشكل خاص على الرغم من أن موسكو وجهت دعوة في آخر دقيقة للإدارة الأمريكية الجديدة الأسبوع الماضي.

وتؤيد موسكو وأنقرة طرفين متناحرين في الصراع مع تقديم تركيا مساعدة للمعارضين المسلحين للأسد في حين قلب الجيش الروسي اتجاه الصراع لصالح الأسد.

ولكن كلا من تركيا وروسيا تريد أن تفصل نفسها عن القتال. وقد دفع ذلك البلدين إلى تحالف في هذا الشأن يعتقد بعض الناس أنه يمثل أفضل فرصة لتحقيق تقدم نحو التوصل لاتفاق سلام ولاسيما مع انشغال واشنطن بقضايا داخلية.

وتصل المعارضة إلى أستانة وهي مدركة أن سقوط آخر معقل حضري سابق لها وهو مدينة حلب حول الزخم في القتال لصالح الأسد.

1509 3:09 م

اختتام اول يوم من المفاوضات السورية في استانا

استانا (كازاخستان) - أ ف ب

انتهت اليوم الإثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) محادثات اليوم الاول في استانا بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة من دون تحقيق تقدم، في حين اعلن البيت الابيض في تطور لافت الانفتاح على القيام بعمليات مشتركة مع موسكو ضد الجهاديين في سورية.

وقال مصدر مقرب من الوفد الحكومي لفرانس بري "انتهت اجتماعات وفدنا" كما قال المتحدث باسم الفصائل يحيى العريضي أيضا ان المحادثات انتهت بالنسبة لليوم الاول.

واضاف العريضي "لم يعد هناك المزيد من الاجتماعات لهذا اليوم، لكن كلا الجانبين يعملان على القضايا المتعلقة بتعزيز وقف إطلاق النار" الذي تم التوصل اليه في 30 ديسمبر/ كانون الاول.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر في اول مؤتمر صحافي بعد تولي ترامب منصبه "اذا كانت هناك إمكانية لمحاربة تنظيم داعش مع اي بلد، سواء كانت روسيا أم غيرها، وكانت لنا مصلحة وطنية مشتركة في هذا الامر، فسنفعل بالطبع ذلك".

وقبل ذلك بقليل، اعلن الجيش الروسي شن ضربات جوية ضد مواقع المتطرفين في سورية بالتنسيق مع الولايات المتحدة لكن وزارة الدفاع الاميركية نفت مؤكدة انها "لا تنسق الضربات الجوية مع الجيش الروسي في سوريا".

واكدت وزارة الدفاع الروسية ان قيادة القوة الجوية في سوريا تسلمت الاحد "من الجانب الاميركي (...) احداثيات اهداف تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية بالقرب من الباب في محافظة حلب".

وفي استانا، اجرى وفد الفصائل محادثات الاثنين وخصوصا مع الاتراك، الجهة الراعية لهم، ولكن ايضا مع الروس حلفاء دمشق، ومع الامم المتحدة.

وكشف العريضي ان هذه المحادثات كانت "مطولة ومثمرة" مشيرا الى نقاشات "معمقة" حول "المشاكل السياسية" في سوريا مع مبعوث موسكو.

وقرر الوفد المعارض في اللحظة الاخيرة عدم التحدث مباشرة مع وفد الحكومة السورية رغم ان الجميع جلسوا حول طاولة واحدة مستديرة كبيرة في فندق ريكسوس في أستانا.

واكد العريضي ان محادثات الثلاثاء ستكون "من خلال وساطة".

وقال "للتوصل الى وقف لاطلاق النار وسفك الدماء، ولكي تنسحب القوات الاجنبية والميليشيات من الاراضي السورية (...) سنفعل كل ما يتطلبه الامر، ومن الممكن القيام بذلك".

وقد توعدت فصائل المعارضة باستئناف القتال ضد قوات النظام في حال فشل المحادثات في استانا بين وفدي الطرفين برعاية روسيا وتركيا وايران.

وياتي هذا التحذير في مستهل المحادثات الهادفة الى تثبيت وقف اطلاق النار الهش الساري منذ 30 ديسمبر/ كانون الاول.

وحذر متحدث باسم وفد الفصائل اسامة ابو زيد ردا على اسئلة وكالة فرانس برس من انه "إذا نجحت الطاولة نحن مع الطاولة. لكن إذا لم تنجح للأسف لا يكون لنا خيار غير استمرار القتال".

وقال رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش القيادي في "جيش الاسلام"، "اتينا الى هنا لتثبيت وقف اطلاق النار كمرحلة اولى لهذه العملية. ولن نذهب الى الخطوات التالية اذا لم يتحقق هذا واقعا على الارض".

من جهته، قال عصام الريس من اعضاء الوفد المعارض "بدون وقف إطلاق النار يكون من الصعب التوصل إلى اتفاق (...) نحن هنا لبحث العملية العسكرية وهذا يعني وقفا للعنف ولاطلاق النار".

بدوره، قال مصدر في المعارضة رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس "ختمنا اجتماعا استمر تقريبا ساعتين مع الاتراك والروس والأمم المتحدة. ناقشنا مسودة البيان الذي يتكلم عن ثلاث دول تراقب الهدنة".

وتابع "ليس لدينا مشكلة ان يكون الروسي ضامنا لكن ليس الايرانيون. الليلة لدينا اجتماع داخلي ثم لقاء مع الامم المتحدة".

واشار متحدث اخر الى "تعهدات لاتخاذ اجراءات جديدة لوقف العمليات الهجومية على منطقة وادي بردى".

وقال سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الذي يرأس وفد النظام ان دمشق تأمل من خلال المحادثات " تثبيت وقف الأعمال القتالية لمدة زمنية محددة يتم خلالها الفصل بين التنظيمات الموقعة والراغبة بالتوجه إلى مصالحة وطنية والاشتراك في العملية السياسية من جهة وبين تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين والتنظيمات المرتبطة بهما" بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية.

بدوره، دعا مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الذي يقوم بدور وسيط بين الطرفين في استانا، الى انشاء آلية مراقبة وتطبيق لوقف اطلاق النار على الارض.

وقال "لم يكن لدينا مثل هذه الالية في السابق ولهذا السبب فشلنا" في تسوية النزاع مشيدا بكل مبادرة تهدف الى "تعزيز الثقة" بين الطرفين.

ولقاءات استانا التي تجري برعاية روسيا وايران وتركيا تكرس تغير المعطيات في سوريا في الاشهر الماضية بعد فك الارتباط الاميركي تدريجيا وتكثيف التدخل الروسي في البلاد.

ونتيجة لذلك استعادت القوات السورية في نهاية 2016 حلب ثاني مدن البلاد، ما اضطر الفصائل المسلحة الى قبول وقف لاطلاق النار تم التفاوض عليه بين روسيا التي تدعم النظام السوري وتركيا الداعمة لفصائل المعارضة. ولم تعد مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة مطروحة.

701 7:01 ص

دي ميستورا يأمل أن تؤدي محادثات أستانة إلى مفاوضات مباشرة

رويترز

دي ميستورا يأمل أن تؤدي محادثات أستانة إلى مفاوضات مباشرة تقودها الأمم المتحدة وتستند إلى قرارات مجلس الأمن

659 6:59 ص

فصائل المعارضة السورية تؤكد انها ستواصل القتال اذا فشلت محادثات استانا

استانا - أ ف ب

اكد متحدث باسم وفد فصائل المعارضة السورية اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) لوكالة فرانس برس ان هذه الفصائل ستواصل القتال في حال فشلت المحادثات الجارية في استانا مع وفد النظام السوري.

وقال اسامة ابو زيد وهو متحدث باسم وفد الفصائل "إذا نجحت الطاولة نحن مع الطاولة. لكن إذا لم تنجح للأسف لا يكون لنا خيار غير استمرار القتال".

620 6:20 ص

تقارير روسية: مسودة البيان الختامي لمحادثات أستانة تتحدث عن "آلية ثلاثية" لمراقبة وقف إطلاق النار

موسكو - د ب أ

تناقلت وسائل إعلام روسية اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) تفاصيل من مسودة البيان الختامي المفترض أن يصدر غدا الثلاثاء في ختام المحادثات السورية المنعقدة في أستانة عاصمة كازاخستان.

ووفقا لما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية فإن المسودة "تتضمن ضرورة إنشاء آلية ثلاثية (روسية تركية إيرانية) لمراقبة وضمان التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار".

وتضمنت مسودة البيان أيضا "دعم رغبة المعارضة المسلحة في المشاركة في محادثات جنيف المقبلة".

وترحب الدول الراعية، في المسودة، بفصل الجماعات الإرهابية عن الجماعات المسلحة وتتعهد بقتال تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" بصورة مشتركة.

وستدعو الدول الراعية إلى بدء محادثات بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

558 5:58 ص

رئيس وفد المعارضة السورية في أستانة: لم نأت من أجل تقاسم السلطة

القاهرة - د ب أ

قال رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانة محمد علوش في كلمته في افتتاح المحادثات اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) إن "المعارضة تريد تثبيت وقف إطلاق النار وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سورية، وتطبيق الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 2254".

ونقلت قناة "العربية" عنه تأكيده أن "المعارضة لم تأت من أجل تقاسم السلطة، وإنما لإعادة الأمن لسورية والإفراج عن المعتقلين".

وشدد على استعداد المعارضة للذهاب لآخر نقطة في الدنيا لإعادة الأمن والسلام إلى سورية.

556 5:56 ص

بشار الجعفري: كلمة رئيس وفد المعارضة خرجت عن اللباقة الدبلوماسية واتسمت بالخفه

شن بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات أستانة هجوما قويا على الخطاب الذي ألقاه رئيس وفد المعارضة محمد علوش خلال الجلسة الافتتاحية للمحادثات التي عقدت صباح اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017).

ووصف الجعفري كلمة علوش بأنها "خارجة عن اللياقة الدبلوماسية وبها إسفاف في القول وعدم ارتقاء لمستوى الحدث". وأنه"استفزازى".

واستدل على "عدم حرفية الوفد" بانتقاد علوش للعمليات التي يقودها الجيش السوري في وادي بردى رغم أن "جبهة النصرة ليست طرفا في الاتفاقات التي وقعت عليها المعارضة نفسها".

443 4:43 ص

الخارجية الايرانية: نأمل أن تسهم محادثات أستانا في ترسيخ الهدنة في سورية

طهران - د ب أ

أعرب اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017) المتحدث باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، عن أمله في أن تتمخض محادثات أستانا عن ترسيخ الهدنة في سورية.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية (إرنا) عن قاسمي قوله في مؤتمر صحفي، إن اجتماع أستانا الذي انطلق اليوم ويستمر حتى غد الثلثاء، سيركز على موضوع وقف إطلاق النار في سورية، مستبعدا بذلك التطرق إلى مواضيع أخرى.

ووصف الاجتماع بانه "انجاز كبير للغاية من شأنه أن يفتح المجال أمام إيصال المساعدات الانسانية لسورية"، مضيفاً أن "النتائج التي سيتمخض عنها الاجتماع سترسم ملامح ترسيخ الهدنة في سورية، وإيصال المساعدات إلى الشعب السوري".

وأوضح أن الاجتماع يتميز بمشاركة عدد قليل من الدول، بما فيها دول المبادرة، متوقعاً أن تتمكن هذه الدول من دفع المباحثات إلى الامام والابقاء على وقف إطلاق النار، بحسب "إرنا".

وكانت محادثات السلام السورية انطلقت في وقت سابق اليوم في أستانا، عاصمة كازاخستان، بحضور وفدي الحكومة والمعارضة السوريين وعدد من الوفود الدولية.

428 4:28 ص

رئيس وفد الحكومة السورية في أستانا يتحدث عن إمكانية "الاشتراك في عملية سياسية"

القاهرة - د ب أ

أشاد رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري في محادثات أستانا بالجهود التي بذلها "الأصدقاء الروس والإيرانيون" من أجل عقد المحادثات التي انطلقت في وقت سابق اليوم الاثنين (23 يناير/ كانون الثاني 2017).

ونقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) عنه القول خلال افتتاح المحادثات إن "استضافة أستانا للاجتماع ترجمة لدبلوماسية الوساطة والانفتاح الكازاخية، وثمرة لعدة جهود مشتركة بذلتها عدة أطراف ولا سيما الأصدقاء الروس والإيرانيين".

وشدد على أن هدف المحادثات هو "تثبيت قرار وقف الأعمال القتالية على كامل أرجاء سورية باستثناء المناطق التي توجد فيها تنظيمات "داعش" و"جبهة النصرة" والتنظيمات المسلحة التي رفضت الانضمام إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية".

وأضاف أن ما "تأمله الجمهورية العربية السورية من اجتماع أستانا هو تثبيت وقف الأعمال القتالية لمدة زمنية محددة يتم خلالها الفصل بين التنظيمات الموقعة والراغبة بالتوجه إلى مصالحة وطنية والاشتراك في العملية السياسية من جهة وبين تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين والتنظيمات المرتبطة بهما".

313 3:13 ص

مصدر بالمعارضة السورية: لا خطط لمحادثات سورية مباشرة في أستانا

أستانا - رويترز


قال مصدر بالمعارضة السورية اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) إن وفد المعارضة لا يعتزم إجراء محادثات مباشرة مع ممثلي دمشق في أستانا.

وظهر الطرفان في المراسم الافتتاحية للمحادثات في عاصمة قازاخستان. وقال المصدر لرويترز إن وفد المعارضة لا يعتزم الاجتماع وجها لوجه مع الطرف الآخر.

256 2:56 ص

انطلاق محادثات أستانة حول الأزمة السورية

أستانة - د ب أ


انطلقت اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) محادثات السلام السورية في أستانة عاصمة كازاخستان بحضور وفدي الحكومة والمعارضة السوريين.

027 12:27 ص

متحدث: المعارضة السورية في محادثات أستانة لن تناقش سوى وقف إطلاق النار

أستانة - رويترز

قال وفد المعارضة السورية المشارك في محادثات السلام المقرر أن تبدأ في أستانة عاصمة قازاخستان اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) إنه لن يناقش سوى سبل إنقاذ وقف إطلاق نار هش ترى المعارضة أن الفصائل المدعومة من إيران هي التي تنتهكه بشكل أساسي.

وقال يحيى العريضي المتحدث باسم وفد المعارضة لرويترز "لن ندخل في أي مناقشات سياسية وكل شيء يدور حول الالتزام بوقف إطلاق النار والبعد الإنساني لتخفيف معاناة السوريين الموجودين تحت الحصار والإفراج عن المعتقلين وتسليم المساعدات.

"النظام السوري له مصلحة في صرف الانتباه عن هذه القضايا. إذا كان النظام السوري يعتقد أن وجودنا في أستانة استسلام منا فهذا وهم."

014 12:14 ص

المحادثات المباشرة بين الحكومة والمعارضة في سورية لم يتم الاتفاق عليها بعد في أستانة

أستانة - رويترز

قال نائب وزير خارجية قازاخستان ،رومان فاسيلينكو ، اليوم الإثنين (23 يناير / كانون الثاني 2017) إن أطراف محادثات السلام السورية في أستانة لم تتفق بعد على عقد اجتماعات مباشرة بين وفدي حكومة دمشق وجماعات المعارضة.

وقال فاسيلينكو قبل ساعات فقط من المفاوضات إن مسألة الاجتماعات المباشرة لم تُناقش بعد.

012 12:12 ص

مباحثات أستانة السورية ستنطلق بعد ساعتين بحضور كل الوفود

"الميادين": مباحثات أستانة السورية ستنطلق بعد ساعتين بحضور كل الوفود





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:39 ص

      نتوق إلى عالم خالٍ من الحروب والدمار حتى ينعم الإنسان بالمحبة والسلام والتسامح..فكلنا من آدم وآدم من تراب(...)..

    • زائر 2 | 5:58 ص

      الله يصلح الأمور وتتم المصالحة ويوقف نزيف دم المسلمين.

    • زائر 1 | 12:55 ص

      الله يخرج سوريا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ولكن تجار السلاح ما يريدون ذلك

اقرأ ايضاً