العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

انفلونزا الطيور يتفشى في الكويت... والبحرين تعلن حالة «الطوارئ»

أصدرت البحرين قراراً مؤقتاً بحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية من دولة الكويت، بعد إبلاغ الأخيرة للمنظمة العالمية لصحة الحيوان عن رصد تفشٍّ لسلالة «إتش5.إن8» شديدة العدوى من انفلونزا الطيور في بط وأوز وطيور أخرى.

وأعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني حالة الطوارئ في مختلف منافذ البحرين بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جانبه، وجّه وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة لتشكيل فريق بيطري استطلاعي لعمل المسوحات اللازمة لكافة المزارع كإجراء احترازي للتصدي لأي أوبئة تصيب الثروة الداجنة في البلاد.


«الزراعة»: حظر استيراد الطيور من الكويت مؤقتاً بسبب ظهور إصابات بانفلونزا الطيور

المنامة - وكالة الزراعة والثروة البحرية

أصدرت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أمس، قراراً مؤقتاً بحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية من دولة الكويت، بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور «إتش5. إن8».

وأعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية عن رفع حالة الطوارئ في مختلف منافذ المملكة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إخضاع جميع الإرساليات من كل أنواع الطيور للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الرقابة والصحة الحيوانية، ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون الحجر البيطري الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، وجه وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسي آل خليفة لتشكيل فريق بيطري استطلاعي لعمل المسوحات اللازمة لكل المزارع كإجراء احترازي للتصدي لأية أوبئة تصيب الثروة الداجنة في البلاد.

وكشف وكيل الزراعة والثروة البحرية عن خلو المملكة من أية حالات اصابة بانفلونزا الطيور، داعياً جميع مربي الطيور لسرعة الإبلاغ عن أية حالة اشتباه، مؤكداً أنه جرى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ اللازم من إجراءات احترازية.

يذكر أن المنظّمة العالميّة لصحّة الحيوان كانت قد أعلنت عن تلقيها بلاغاً من دولة الكويت يفيد برصد حالات إصابة للطيور بفيروس «إتش5. إن8» الشديد العدوى، وذكر تقرير المنظّمة أنّه تمّ العثور على نحو 285 طائراً نافقاً .

العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً